وزير العمل حسن شحاته
وزير العمل حسن شحاته


صندوق تمويل التدريب والتأهيل

أبرز أذرع الدولة المصرية لتأهيل الشباب لسوق العمل في الجمهورية الجديدة.. تعرف عليه

محمد عوض

الثلاثاء، 09 يناير 2024 - 08:10 ص

تعمل وزارة العمل على تنفيذ خطة الدولة  للقضاء على البطالة التي نجحت في خفض معدلاتها وفق ما كشفه تقرير الجهاز المركزى عن أن معدل البطالة شهد فى الربع الأول من العام الجارى 2023 أدنى مستوى، مسجلًا 7.1% مقابل 7.2% فى الربع الأول من عام 2022،

اقرأ أيضا|شحاتة: نستهدف تعزيز قدرات العاملين وتنمية مهاراتهم في كافة القطاعات

ويعد يُعد صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع لوزارة العمل من أبرز أذرع الدولة المصرية لتأهيل الشباب لسوق العمل، من خلال تمويل مراكز التدريب، وكافة البرامج، والأنشطة التدريبية الأخرى، وفى التعاون مع شركاء التنمية لتوفير الإمكانيات اللازمة لأنشطة تدريب وتأهيل الشباب على المِهن المُستقبلية والمطلوبة لسوق العمل، وسيشهد دور الصندوق فى الفترة المقبلة اتساعا فى تدريب ذوى الهمم لدمجهم فى سوق العمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.
ترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن هذا الصندوق الذي تم تأسيسه عام 2003، ومنذ انشائه إجمالي ما أنفقه الصندوق منذ تأسيسه، وحتى الآن بلغ 178 مليوناً و500 ألف جنيه، وذلك على منظومة "التدريب والتأهيل".

  تأسس الصندوق بقرار من رئاسة مجلس الوزراء رقم 1543 لسنة 2003، الذى حدد تشكيله ونظام عمله وإدارته.
يشكل مجلس إدارة صندوق تمويل التدريب والتأهيل على النحو التالي: وزير القوى العاملة رئيسًا، و6 أعضاء بحكم وظائفهم وهم: رئيس قطاع ديوان عام وزارة القوى العاملة، ورئيس الإدارة المركزية للتدريب المهنى، ورئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية، وممثل لوزارة التضامن الاجتماعى أو هيئة التأمينات الاجتماعية، وممثل لوزارة قطاع الأعمال العام، وممثل لوزارة التعاون الدولى والشؤون الخارجية، وعضوان من ذوى الخبرة يختارهم الوزير، وثلاثة أعضاء يختارهم الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وثلاثة أعضاء يمثلون منظمات أصحاب الأعمال.
يقوم "الصندوق" بدوره الإستراتيجي المستمر كواحد من أبرز أذرع الدولة المصرية لتأهيل الشباب على مهن لسوق العمل وذلك ،بتمويل مراكز التدريب، وكافة البرامج، والأنشطة التدريبية الأخرى، وفي التعاون مع شركاء التنمية لتوفير الإمكانيات اللازمة لأنشطة تدريب وتأهيل الشباب على المِهن المُستقبلية والمطلوبة لسوق العمل .
يتسع دور الصندوق في تدريب ذوي الهمم لدمجهم في سوق العمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ليقوم صندوق دعم التدريب والتأهيل في تطوير مراكز التدريب وتأهيل الشباب للمهن المطلوبة في سوق العمل .
وتأكيدا على أن التدريب المهني يأتي على رأس أولويات الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة فإن خطة الصندوق خلال الفترة المقبلة المساهمة بشكل أوسع في دعم خطط تدريب وتأهيل "ذوي الهمم" تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي بدمجهم في سوق العمل. 

يقوم الصندوق بدعم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة وتوفير عمالة مدربة وماهرة لها ،موضحاً التعاون الحالي مع شركاء التنمية، من أجل دعم مراكز وفصول التدريب في نطاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة ".
"الصندوق" مُستعد لتقديم الدعم والتعاون مع الجهات الراغبة في تقديم برامج متقدمة للتدريب على مهن يحتاجها سوق العمل 
يتم تمويل صندوق تمويل والتدريب والتأهيل  بنسبة من أرباح الشركات الرابحة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة