صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حكايات| طلاسم وعظام حيوانات.. ما علاقة كرة القدم الأفريقية بالسحر؟

سيد شليان

الثلاثاء، 09 يناير 2024 - 12:14 م

أيام تفصلنا عن بدء منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في دولة كوت ديفوار، حيث يقع المنتخب المصري في المجموعة الثانية مع منتخبات؛ موزمبيق، والرأس الأخضر، وغانا، ويسعى الفراعنة لاستعادة اللقب الغائب منذ سنوات.

ولا تخلو كرة القدم الأفريقية من الكثير من الأحداث التي ربطها البعض بالسحر مثل ظهور "طلاسم وعظام حيوانات ميتة"، حيث كان للمنتخب المصري أكثر من واقعة في هذا الشأن، وسجل المنتخب مع كرة القدم الأفريقية مليئًا بالأحداث.

اقرأ أيضا| حكايات| عالم مملكة النحل العجيب.. من مراسم الزفاف لإفراز الغذاء الملكي

وقبل أيام من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024، ترصد "بوابة أخبار اليوم" عددًا من الأحداث الغريبة من قبل الجماهير وإدارات المنتخبات.

مالي والكاميرون أمم أفريقيا 2002

خلال إقامة مباراة منتخبي الكاميرون ومالي ببطولة الأمم الإفريقية عام 2002، لاحظ "نكونو" مدرب حراس مرمى منتخب الكاميرون، قيام أحد أفراد الشرطة المالية بإلقاء أشياء غريبة على الأرض، واستنتج أنه نوع من سحر "الجوجو".

وبادر نكونو بمنع الشرطي من ذلك وتشاجر معه، فما كان من الشرطة المالية إلا أن اعتقلت نكونو لتصطحبه خارج الملعب، وهنا رفض لاعبو الكاميرون خوض اللقاء، إلا أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد تدخل وضغط على الكاميرون للعب المباراة، وبعد دقائق تم الإفراج عن اللاعب، وبالفعل لعب المنتخب وفاز بثلاثية نظيفة.

اقرأ أيضا| حكايات| سيد قلعة الموت.. وجوه مختلفة لزعيم الحشاشين  

مصر والسنغال أمم أفريقيا 2002

قبل بداية مباراة منتخبنا الوطني ضد السنغال في دور المجموعات في بطولة أفريقيا بمالي عام 2022 لاحظ الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة المدير الفني محمود الجوهري وجود كيس به عظام حيوانات مكتوب عليه بعض الطلاسم تحت مقاعد البدلاء في المباراة التي انتهت بفوز السنغال بهدف نظيف في مقابل تضييع الفراعنة أكثر من هدف بشكل غريب.

"المعزة" السوداء

يعتقد قطاع من جماهير كرة القدم المصرية، أن الهزيمة التي تلقاها الفراعنة أمام منتخب "النيجر" المتواضع للغاية، في 2010، يرجع في أصله إلى السحر، حيث أطلق البعض على تلك المباراة "مباراة المِعْزَة".

واكتشف لاعبو الجهاز الفني واللاعبين بمنتخب مصر قبل بدء أحداث المباراة بالتزامن مع نزولهم لأرض الملعب برجلين كانا يصطحبا "معزة" سوداء، طافا بها أرجاء الملعب بينما يقومان بطقوس مبهمة تحت أنظار الجميع، من جمهور ومنظمين وأفراد أمن، وانتهت تلك المباراة بانتصار النيجر بهدف للاشيء

منتخبات العرب والسحر

ولم تنجُ المنتخبات العربية من "الجوجو"، وفقاً لقناعات بعض من جماهير ومواطني تلك البلدان من السحر الأسود، ففي النسخة الأخيرة من كأس الأمم الإفريقية، والتي أقيمت في الكاميرون عام 2022، أصدر الاتحاد الجزائري لكرة القدم بيانا يؤكد فيه أنه لم يستعن بشيوخ أو رقاة شرعيين لدعم المنتخب الجزائري وحل عقدته التهديفية، بعد أن خرج شيخ جزائري يدعى ابن الشنفرة، مؤكدا أن لاعبي منتخب محاربي الصحراء قد أخفقوا في إحراز الأهداف بسبب السحر والعين، وطالب ابن الشنفرة بتيسير السبل له ليلحق ببعثة منتخب الجزائر في الكاميرون ليفك عنهم تلك اللعنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة