طاهر قابيل
طاهر قابيل


أول سطر

حكاية الديناصورات المنقرضة

طاهر قابيل

الثلاثاء، 09 يناير 2024 - 09:06 م

عاشت على الارض منذ 180 مليون سنة، وعرفت قديما بأنها زواحف ضخمة منقرِضة، أما تسميتها ديناصوريات فتعود للكلمة اليونانية «دينصو» التى تعنى الشيء الضخم المثير للرعب.. وذلك لتميزها عن باقى الزواحف.

الديناصورات أنواع، ويصل عددها الى أكثر من الف نوع، وتتفاوت احجامها بين الصغير بحجم الكلاب، والعملاق بضخامة الوحوش.. وفى بداية الاكتشافات عثر البعض على عظام وبقايا لم يدركوا وقتها أيا من الحيوانات او الطيورالتى تعود اليها هذه البقايا.. وفى عام 1676عثر»روبرت بلوت» على عظام فخذ ضخم ورسمهاعلى أنها لفيلة ضخمة وسماها ديناصور..

وفى بداية القرن19عثرعلى عظام وبقايا بولاية نيوجيرسى، ولم يتمكن أحد من جمع أجزاء كاملة للحفريات، حتى توصل «ريتشارد أوين» فى عام 1841 الى أن الأجزاء التى عثر عليها تعود لنوع ضخم من الزواحف غير المعروفة، وأطلق عليها «ديناصورات».. بعد ذلك قسمها العلماء الى ضخمة وكبيرة «ميجالوصورات»، وصغيرة تشبه الطيور أو سحليات الورك الطائرة.. ثم قسموها الى آكلات للحوم وأكلات للنباتات، وكانت كل تلك الاكتشافات الاولية قد وجدت فى اوروبا.. وعرفت بعدها أمريكا الشمالية حفريات الديناصوريات.

أطلق الأمريكى جوزيف ليدى العديد من التسميات على أنواع من الديناصورات اندثر بعضها لعدم استنادها لهياكل كاملة، ومنها «هادروسور» المعروف بديناصور بطيات ذى المنقار من البرمائيات، وقام الأمريكيان «كوب ومارش» بالبحث والتنقيب عن الحفريات بالأماكن القاحلة بالصحارى، وإعطاء كل حفرية اسمًا مميزا، وواصل العلماء بذل الجهود والبحث بمواقع متنوعة للوصول إلى فهم أعمق لطبيعة حياة الديناصورات، والتى عاشت بمختلف البيئات، وتوزعت فى الصحارى الجافة والسهول والأراضى الرطبة وغابات المستنقعات، ضمن التوزيع القديم لقارات العالم، وأكدت البحوث والدراسات أن الديناصورات ترتبط ببعضها البعض، وتتكاثر كغيرها من الزواحف بوضع البيض الذى يتميز بالحجم الكبير والقشرة السميكة، وأن النباتية هى الأضخم منها «ديبلودوكس والأباتوصور»، وآكلات اللحوم «التيرانوصور وطيريات الورك والمدرعة».

فسرالعلماء انقراض الديناصورات فجأة لارتطام كويكب بالأرض قبل 66 مليون سنة، وتسبب فى دمار 75% من الكائنات الحية وانتشارغبار كثيف حجب أشعة الشمس ليسود ظلام دامس أدى لاندثارها، واستطاع علماء الأحياء التعرف على الف نوع من الديناصورات، منها ما يسيرعلى قدمين، واخرى على اربع، وعثروا على أول حفرية لها بالأرجنتين، وقالوا انها عاشت على الأرض بقارة بانجيا العظيمة التى ضمت فى ذلك الوقت معظم اليابسة قبل ان تقسم الى قارات.

سمعنا الكثير من القصص المثيرة عن الديناصورات، منها قصة الجيولوجى الامريكى «جوشوا سميث» الذى جاء لمصر للقيام بأبحاث الدكتوراة عن الديناصورات، وبدأ البحث عن حفريتها بالصحراء الشرقية، بعد معرفته أن الألمانى «أرنست سترومر» عمل بها أثناء الحرب العالمية الثانية.. وللحديث بقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة