صورة موضوعية
صورة موضوعية


اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب

ناريمان محمد

الخميس، 11 يناير 2024 - 01:38 ص

تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء اليوم، هلال شهر رجب لعام ١٤٤٥هـ، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية، وسيجرى بعد ذلك  إعلان نتيجة استطلاع الهلال .

تشير الحسابات الفلكية بأن القمر سيصل منزلة الإقتران لشهر  رجب (يوم التحري) عند الساعة  1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي.

الاقتران أحد منازل القمر ويعني إجتماع الشمس والقمر على إرتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف (الاقتران غير المرئي) ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع ارجاء الأرض. 

ويلاحظ أن الهلال يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة، وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب القمر قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق في مكة المكرمة و7 دقائق في القاهرة وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (2- 9 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (1- 17 دقيقة)، سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر  تسمى " الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وسيكون ذلك متحقق في اليوم التالي.

وبذلك يكون يوم الجمعة 2024/1/12 هو المتمم لشهر جمادى الآخرة 1445 هـ، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1445 هـ فلكياً يوم السبت 2024/1/13.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة