ارشيفية
ارشيفية


«كاميرات المراقبة» العصا السحرية لرجال الشرطة في القبض على المتهمين

باسم دياب

الخميس، 11 يناير 2024 - 05:12 م

تلعب كاميرات المراقبة، دورا مهما في كشف القضايا والحوادث في الفترة الأخيرة، وذادت أهمية دورها خلال الفترة الأخيرة فى مساعدة أجهزة الأمن على حل لغز الكثير من الجرائم التى بدت غامضة للرأى العام، بعد تفريغ محتوى كاميرات المراقبة فى محيط مسرح الجريمة.

وتكون كاميرات المراقبة دليل إثبات قويا حال ثبوت أن تسجيلاتها للجريمة غير مفبركة، وفي حال وجود تسجيلات لجريمة ما تقوم جهات التحقيق بإرسالها إلى لجنة خبراء في الإذاعة والتليفزيون بمبنى ماسبيرو، متخصصة فى الكشف عما إذا كانت هذه التسجيلات مفبركة من عدمه، ما يساعد الأجهزة الأمنية في الوصول للمتهم من خلال كاميرات المراقبة وتحديد هويته من خلال الأجهزة الالكترونية الحديثة ويتم الترصد له وتحديد مكانه وإلقاء القبض عليه.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز القضايا التي كشفتها كاميرات المراقبة في الفترة الأخيرة

سرقة كابلات الكهرباء

نهاية‭ ‬متوقعة‭ ‬لعاطلين‭ ‬أغبياء‭ ‬حاولوا‭ ‬تحويل‭ ‬طريق‭ ‬ترعة‭ ‬المنصورية‭ ‬إلى‭ ‬ظلام‭ ‬دامس‭ ‬بعد‭ ‬محاولة‭ ‬فاشلة‭ ‬لسرقة‭ ‬الكابلات‭ ‬الكهربائية‭ ‬الخاصة‭ ‬بالطريق‭ ‬لكن‭ ‬كاميرات‭ ‬المراقبة‭ ‬فضحتهم‭ ‬ووقعوا‭ ‬في‭ ‬قبضة‭ ‬المباحث‭ ‬بكل‭ ‬سهولة،‭ ‬حيث‭ ‬ألقت‭ ‬مباحث‭ ‬كرداسة‭ ‬القبض‭ ‬على‭ ‬عاطلين‭ ‬أثناء‭ ‬شروعهما‭ ‬في‭ ‬سرقة‭ ‬غرفة‭ ‬كهرباء‭ ‬خاصة‭ ‬بطريق‭ ‬ترعة‭ ‬المنصورية‭.‬

كانت البداية عندما تلقي‭ ‬قسم‭ ‬شرطة‭ ‬كرداسة بلاغا ،‭ ‬بالقبض‭ ‬على‭ ‬عاطلين‭ ‬أثناء‭ ‬شروعهما‭ ‬بمحاولة‭ ‬سرقة‭ ‬غرفة‭ ‬الكهرباء‭ ‬الخاصة‭ ‬بطريق‭ ‬ترعة‭ ‬المنصورية‭ ‬بدائرة‭ ‬القسم،‭ ‬وبحوزتهما‭ ‬9‭ ‬مفاتيح‭ ‬مختلفة‭ ‬الأحجام‭ ‬ومفك‭ ‬،‭ ‬وعلى‭ ‬الفور‭ ‬تم‭ ‬اقتيادهما‭ ‬إلى‭ ‬القسم‭ ‬وبمواجهتهما‭ ‬،‭ ‬اعترفا‭ ‬بشروعهما‭ ‬في‭ ‬محاولة‭ ‬سرقة‭ ‬غرفة‭ ‬الكهرباء،‭ ‬تم‭ ‬تحرر‭ ‬محضر‭ ‬بالواقعة‭ ‬وإحالتهما‭ ‬إلى‭ ‬النيابة‭ ‬العامة‭ ‬لمباشرة‭ ‬التحقيقات‭.

 رضيعة أمام دار أيتام 

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ملابسات ما تم نشره عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، من تعليق مدعوم بصور ومقطعى فيديو وثقتهما إحدى كاميرات المراقبة، يتضمن قيام سيدة وبرفقتها شخص يستقلان دراجة نارية بترك طفلة أمام بوابة إحدى دور الأيتام بالقليوبية وفرا هاربين.

تبين بالفحص أنه بتاريخ 12 يونيو الجارى، تلقى قسم شرطة قليوب بالقليوبية، بلاغًا من مديرة دار رعاية للأيتام، كائنة بمنطقة قليوب بالقليوبية، بالعثور على طفلة متروكة أمام الدار محل عملها، وبمناظرة الطفلة تبين أنها حديثة الولادة، وتبلغ من العمر حوالى يومان، ولا توجد بها ثمة إصابات ظاهرية. بإجراء التحريات وجمع المعلومات، تم تحديد وضبط مرتكبى الواقعة.. وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. 

 الصيدلي المتحرش

لعبت كاميرات المراقبة دورًا هامًا في ضبط الصيدلي المتحرش بمدينة نصر، بعد أن استغل تردد الفتيات والسيدات على الصيدلية الخاصة به، وقام بالتحرش بهن أثناء إجراء الكشف الطبي وتوثيق جرائمه بمقاطع فيديو من خلال كاميرات المراقبة داخل الصيدلية. 

تلقى قسم شرطة مدينة نصر ثالث بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من محامية مقيمة بمحافظة الجيزة، بتضررها من أحد الأشخاص صيدلي وصاحب صيدلية كائنة بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، لقيامه بالتحرش بالفتيات أثناء قيامه بتوقيع الكشف الطبى عليهن داخل الصيدلية خاصته وتصويرهن بواسطة كاميرات الصيدلية، وتفريغ مقاطع الفيديو المسجلة والاحتفاظ بها. 

كما قدمت "بطاقة ذاكرة"موثق عليها بعض مقاطع الفيديو حال قيامه بالتحرش بالفتيات، وتحصلها على "كارت الذاكرة" من طليقة المشكو فى حقه.
عقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المشكو فى حقه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.

حرق جثة صديقه الشاذ

لعبت دور كاميرات المراقبة دور مهما في مساعدة رجال الأمن في كشف غموض مقتل رجل مسن بسبب المخدرات بالسلام، حيث تبن أن وراء ارتكاب الواقعة صديقة وتم ضبط المتهم.

وكانت مدينة السلام شرق القاهرة  شهدت واقعة ماساوية بعد ما أقدم عامل على قتل صديقه الشاذ وهشم رأسه وأحرق جثته لعدم دفعه ثمن المخدرات.

كانت البداية عندما تلقى قسم شرطة السلام ثان بلاغا من الأهالى بوجود جثة متعفنة ومحترقة داخل شقة بدائرة القسم، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن، وعثرت على جثة عامل، 50 عاما، مصاب بتهشم بالرأس، ومشنوق من رقبته ومصاب بحروق بالصدر والفخدين، والجثة في حالة تعفن تام، وبإجراء التحريات وبتفريغ كاميرات المراقبة  تبين سرقة هاتفه المحمول وبتتبع الهاتف تبين أنه بحوزة سائق “توك توك”، وتم ضبطه. 

وبمواجهة السائق أمام رجال المباحث تبين أنه اشترى الهاتف من أحد الأشخاص ركب معه بالتوك توك وبالبحث عن الشخص تم ضبطه أثناء اختبائه بمنطقة العاشر من رمضان وبتضييق الخناق عليه اعترف بارتكاب الواقعة. 

وقال المتهم، إنه على علاقة شاذة بالمتوفي منذ 5 سنوات ويوم الواقعة حضر وجلب معه مخدرات لكن القتيل رفض دفع ثمنها بعدما تعاطياها سويا. 

وأضاف المتهم، أنه قام بتهشيم رأس القتيل بمطرقة ثم خنقه بتيشرت وأن الجثة احترقت بعدما امتد إليها نار من فحم كان على البوتاجاز وقت الواقعة، كما اعترف المتهم بسرقة 170 جنية بجانب الهاتف.
 وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

مزارع ينهي حياة موظف بالمعاش

لقى موظف بالمعاش مصرعه على أيدي جاره "مزارع"، إثر خلافات الجيرة بينهما بمحافظة المنوفية، وقام المتهم بإلقاء الجثة في المصرف خشية كشف الواقعة، ولكن بتتبع كاميرات المراقبة من قبل رجال المباحث كشفت مخطط المتهم وقام رجال الأمن بالقبض علي المتهم.

كانت البداية عندما تلقى مركز شرطة تلا بمديرية أمن المنوفية، بلاغًا من ربة منزل مقيمة بدائرة المركز بغياب زوجها موظف بالمعاش عن مسكنهما. 

وبالفحص وبتفريغ كاميرات المراقبة  تبين أن وراء ارتكاب واقعة تغيب "الزوج" مزارع مقيم بدائرة المركز وعقب تقنين الإجراءات تمكن قطاع الأمن العام من ضبطه.

وبمواجهته اعترف بحدوث مشادة كلامية بينه والمتغيب لوجود خلافات بالعقار محل سكنهم، فقام على إثرها بدفع المجني عليه من أعلى السلم، مما أدى لسقوطه مغشيًا عليه وحال قيامه بإفاقته لم يستجب واعتقد أنه فارق الحياة، فاختمر في ذهنه فكرة التخلص من جثة المجني عليه خشية ضبطه، حيث قام بوضعها داخل جوالين بلاستيك وتخلص منها بإلقائها بأحد المصارف المائية بدائرة المركز، كما أرشد عن مكان إلقاء جثة المجني عليه.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة