صورة موضوعية
صورة موضوعية


إتلاف الكبد الأبرز.. أضرار الوجبات السريعة

آلاء اليمانى

الخميس، 11 يناير 2024 - 08:17 م

من المعروف أن الكثير في هذا الوقت يلجأ إلى تناول الوجبات السريعة و قد يرونها من  أكثر الأشياء الممتعة لهم، ومع ذلك، إذا زاد عدد مرات تناول الوجبات السريعة، فقد يؤثر ذلك بشكل سيء على الصحة.  

يؤدي الإفراط في تناول الطعام، أو تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو الأطعمة المصنعة، إلى زيادة الوزن، ومقاومة الأنسولين والتي يمكن أن تؤدي في المستقبل إلى مرض متلازمة التمثيل الغذائي، وفقا لتايمز أوف إنديا.

تأثير الوجبات السريعة على الكبد

لقد تم ربط استهلاك الوجبات السريعة بإصابة الكبد من خلال عدد من الطرق، إذ يعد الكبد عضوًا أساسيًا للعديد من الوظائف الأيضية، وإزالة السموم من المواد الكيميائية السامة، واستقلاب العناصر الغذائية، و غالبًا ما تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة، مما قد يتسبب في إصابة الكبد بالسمنة المفرطة والإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي(NAFLD)، و عندما يتفاقم، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي(NASH)، وهما مرضان أكثر خطورة للكبد. 

اقرأ أيضا | بعيدا عن الشاي والقهوة.. مشروبات صحية تؤذي أسنانك

إضافة إلى ذلك فإن تناول الكثير من الوجبات السريعة التي تحتوي على السكريات المكررة والكربوهيدرات قد يسبب التهابات في الكبد ومقاومة الأنسولين، كما أن الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات زائدة من الملح قد تسبب التهابًا وتغير تدفق الدم في الكبد.

طرق اختيار نمط حياة أكثر صحة:

اتباع نمط الوجبات الصغيرة والمتكررة

من المهم تناول 5-6 وجبات في اليوم، فهذا سوف يبقي الشخص بعيدًا عن الوجبات الخفيفة غير الصحية، و سيولد الأحساس بالشبع وسيساعد في الحفاظ على وزن الجسم.

تضمين الألوان في طبقك

من الممكن تضمين الكثير من الفواكه والخضروات الموسمية في النظام الغذائي، فتحتوي الفواكه والخضروات على سعرات حرارية أقل ونسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، كما يمكن استخدام الفواكه كملء للفجوات.  

اختيار السوائل المناسبة

من المهم جدًا اختيار النوع المناسب من السوائل أيضًا، فبدلاً من تناول الكولا وعصائر الفاكهة السكرية، تناول ماء الليمون وماء جوز الهند والحساء الطازج المطبوخ في المنزل واللبن العادي وحليب اللوز وحليب الصويا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة