نقوش الرصاصة
نقوش الرصاصة


اكتشاف رصاصة «قيصر» التي تعود للحرب الأهلية الرومانية

شيرين الكردي

الجمعة، 12 يناير 2024 - 02:42 م

تشير نقوش الرصاصة إلى أن السكان الأصليين في إسبانيا دعموا الديكتاتور المحتمل، يوليوس قيصر، خلال الحرب الأهلية الرومانية.

تشير رصاصة على شكل لوز، منقوش عليها أسماء يوليوس قيصر ومدينة غير معروفة ومن المحتمل أنها أطلقت من مقلاع إلى أن السكان الأصليين في إسبانيا دعموا قضية الدكتاتور المحتمل خلال حربه الأهلية الناجحة في نهاية المطاف والتي استمرت أكثر من 2000 عام، منذ وقت طويل، وجدت دراسة جديدة. 

قاد قيصر الجيش الروماني إلى النصر في حروب الغال (58 إلى 50 قبل الميلاد)، ولكن بسبب عدم رغبته في التخلي عن سلطته المكتشفة حديثًا، عبر نهر روبيكون الشهير في 10 يناير 49 قبل الميلاد، مما دفع منافسه السياسي الرئيسي، بومبي العظيم، إلى إعلان أن تصرفات قيصر كانت بمثابة حالة حرب أهلية.

امتدت حرب قيصر الأهلية (49 إلى 45 قبل الميلاد) إلى أوروبا، بما في ذلك إيطاليا واليونان ومصر وإفريقيا وإسبانيا وشبه جزيرة البلقان، يُعرف الاشتباك الأخير، في 17 مارس 45 قبل الميلاد، باسم معركة موندا، والتي من المحتمل أنها وقعت في الأندلس، في جنوب إسبانيا، قُتل عشرات الآلاف من قوات بومبي، وعاد قيصر إلى روما منتصرًا. 

الآن، يكشف تحليل المقذوف الرصاصي الفريد تفاصيل حول المعارك الإسبانية، على سبيل المثال، يشير النقش الموجود على الرصاصة إلى بلدة قديمة لم يتم ذكرها مطلقًا في السجلات التاريخية للحرب الأهلية التي خاضها قيصر، وفقًا للدراسة التي نُشرت في يونيو 2023 في مجلة Zephyrus . 

تُعرف القطعة الأثرية لدى المتخصصين باسم "حشفة نقش" - رصاصة منقوشة. يبلغ قياس المقذوف 1.8 × 0.8 بوصة (4.5 × 2 سم) ويزن 2.5 أونصة (71 جرامًا)، وتم تصنيع المقذوف باستخدام قالب يُسكب فيه الرصاص المنصهر، وكانت الحروف محفورة على جانبي القالب، مما أدى إلى رصاصة عليها نقوش بارزة مكتوب عليها "IPSCA" على جانب واحد و"CAES" على الجانب الآخر، كان جزء من المقذوف مشوهًا، على الأرجح بسبب اصطدامه بجسم صلب عند إطلاقه في العصور القديمة.

من المؤكد تقريبًا أن كلمة "IPSCA" تشير إلى بلدة قديمة كانت متورطة في الحرب الأهلية بين قيصر وبومبي، حسبما ذكر الباحثون في دراستهم، لكن لم يذكر أي من المصادر المكتوبة المبكرة حول المعارك الإسبانية إيبسكا، وقالوا إنه بالنظر إلى العثور على المقذوف بالقرب من مدينة مونتيلا، الموقع المحتمل لموندا في العصر الروماني ، فمن المرجح أن إيبسكا كانت متورطة في المعارك الحاسمة الأخيرة في الحرب الأهلية التي خاضها قيصر.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة خافيير موراليجو أورداكس ، وهو أستاذ مساعد في علم الآثار بجامعة مدريد المستقلة : "في القرن الأول قبل الميلاد، تم صنع العديد من الغدد المنقوشة لأنها كانت أدوات مفيدة جدًا لوضع رسائل قصيرة ومحددة للغاية"، وقال إن الرسالة الموجودة على هذه المقذوفة بالذات كانت على الأرجح دعاية سياسية وتشجيعًا لقوات قيصر، أي أن إيبسكا دعم قيصر بدلاً من بومبي، نقلًا عن موقع " Live Science".

تم العثور على رصاصة واحدة أخرى عليها اسم قيصر في إسبانيا، وهذه القطعة، وهي من مقاطعة جيان، تحمل أيضًا نقشًا مزدوجًا، يقرأ "CAE / ACIPE" - المعادل اللاتيني لـ "Suck it, Caesar" ، على الأرجح رسالة من قوات بومبي إلى عدوهم.

قال روبرت مورستين ماركس ، المؤرخ الروماني في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا والذي لم يشارك في الدراسة، في رسالة بالبريد الإلكتروني إنه يجد هذا الاكتشاف مثيرًا للاهتمام لأنه، إذا كان المؤلفون على حق بشأن اختصار قيصر، "فهذا هو أول ظهور له على رصاصة يستخدمها القاذفون في جيشه". 

وقال إن سكان إيبسكا "أعلنوا علانية ولاءهم لقيصر لأولئك الموجودين على الجانب الآخر الذين اختاروا القتال من أجل أبناء بومبي".

وقال موراليجو أورداكس إن هذه الرصاصة الصغيرة تعطي المؤرخين معلومات جديدة مهمة، لأن "معظم مدن السكان الأصليين كانت موالية لبومبي وأبنائه"، من ناحية أخرى، يبدو أن إبسكا كانت متحالفة مع قيصر و"ربما صنعت ذخيرة لقوات قيصر وربما قدمت قوات [مقلاع] لجيوشه"، على حد قوله.

في النهاية، ربما تكون مدينة إيبسكا قد ساعدت قيصر في تحقيق نصر حاسم في إسبانيا، مما أدى إلى إطلاق سلسلة من الأحداث، بدءًا من تعيينه التاريخي كديكتاتور وحتى سقوط الجمهورية الرومانية وصعود الإمبراطورية الرومانية في نهاية المطاف.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة