كحل الإثمد
كحل الإثمد


الكحل الوحيد الذي أذن به النبي «صلى الله عليه وسلم».. كحل الإثمد وفوائده

آلاء اليمانى

الجمعة، 12 يناير 2024 - 06:05 م

الكحل في اللغة العربية هو كل ما يوضع على العين أو ما حولها كالرموش والحواجب، و الإثمد هو نوع من الحجر الطبيعي يسمى عند طحنه كحل الإثمد، ويستخدم ككحل للعين وما حولها.

ويعتبر كحل الإثمد مميزا لأنه على عكس أنواع الكحل الأخرى يحمل فوائد صحية هائلة للعيون، كما إنه يعمل أيضًا على تجميل العيون بطريقة فريدة ومختلفة.

قد تم استخدام كحل الإثمد لأكثر من 15 قرناً لتعزيز البصر والحفاظ على صحة العين بشكل عام، وحتى قبل فجر الإسلام وفي زمن الجاهلية، كان كحل الإثمد مشهوراً بفوائده الفريدة.

اقرأ أيضاً| الليزر يكشف عن مستوطنات مخبأة في أعماق غابات الأمازون

ومما يميز كحل الإثمد أنه الكحل الوحيد الذي أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأكد على فوائده، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن من خير أكحالكم الإثمد، إنه يجلو البصر، وينبت الشعر)، ولم يكتف النبي صلى الله عليه وسلم بمدح كحل الإثمد، بل أمر باستعماله.

وبسبب فوائد كحل الإثمد المذهلة، كان النبي صلى الله عليه وسلم نفسه يدهن عينيه بكحل الإثمد عند النوم، للحفاظ على صحة عينه، وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان له إثمدًا يكتحل به في عينيه ثلاثًا عند النوم».

فوائد كحل الإثمد:

كحل الإثمد يطهر العين من المواد الضارة، ويتضمن ذلك الأوساخ والغبار والجراثيم بالإضافة إلى المواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تضر العينين على المدى الطويل.

كحل الإثمد ينمي رموش العين ويجعلها أطول وهذا، يعمل على حماية العين من الأوساخ وغيرها من الأشياء الضارة.

وجميع هذه الفوائد مؤكدة بالأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أن الكحل كان يستخدم في الأصل للوقاية من أمراض العين، وكان هناك أيضًا اعتقاد بأن السواد حول العينين من شأنه أن يحمي الشخص من أشعة الشمس القاسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة