روي فيتوريا ونصائح أخيرة للاعبي منتخب مصر قبل انطلاق منافسات كأس الأمم الأفريقية
روي فيتوريا ونصائح أخيرة للاعبي منتخب مصر قبل انطلاق منافسات كأس الأمم الأفريقية


«أفيال كوت ديفوار» تتوعد «ثعالب غينيا بيساو» في ضربة البداية

أخبار اليوم

الجمعة، 12 يناير 2024 - 08:35 م

كتب: عمرو محى الدين

انتهت لحظات الانتظار وتبدأ اليوم منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا فى نسختها الـ 34 المقامة فى كوت ديفوار بمشاركة 24 منتخباً تم تقسيمها على 6 مجموعات يتنافسون فى المرحلة الأولى على 16 بطاقة تؤهلهم إلى دور ثمن النهائى وصولاً بعد ذلك للمباراة النهائية، فى منافسات تنطلق من غداً السبت 13 يناير وتستمر إلى 11 فبراير من عام 2024.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة، وأفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث إلى دور الـ 16، بعد ذلك تبدأ منافسات ربع النهائي ثم نصف النهائي وبعدها تقام مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، ثم يأتي الدور على المواجهة النهائية.

تبدأ مباريات دور الـ 16 يوم 27 يناير، ثم ستجرى مباريات ربع النهائي بداية من يوم الجمعة 2 فبراير، وتقام مباريات نصف النهائى ابتداءً من يوم الأربعاء 7 فبراير، ومن المنتظر أن تقام مباراة تحديد المركز الثالث يوم السبت 10 فبراير، ثم النهائى يوم الأحد 11 فبراير.

وتقام المباراة الافتتاحية اليوم السبت فى ملعب الحسن واتارا فى أبيدجان، حيث يلعب منتخب كوت ديفوار المستضيف للبطولة أمام نظيره غينيا بيساو ضمن منافسات المجموعة الأولى التى تضم أيضاً منتخبى نيجيريا وغينيا الاستوائية.

تنطلق مباراة الافتتاح فى الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة بعد انتهاء فعاليات مراسم الافتتاح والاحتفالية وسط تعزيزات أمنية مكثفة والتى سوف يغنى فيها مجموعة من الفنانين الأفارقة الأغنية الرسمية للبطولة من بينهم الفنان المصرى محمد رمضان الذى شارك جمهوره بفيديو وصوله للعاصمة الإيفوارية أبيدجان .. وتسعى كوت ديفوار لتحقيق بداية مشجعة بالفوز أمام غينيا بيساو «الثعالب» مما يكسب اللاعبين والجماهير مزيداً من الثقة قبل مواجهة نيجيريا فى الجولة الثانية من دور المجموعات يوم الخميس المقبل، ويريد الفريق الإيفوارى استغلال تنظيم البطولة على أرضه أحسن استغلال وهذا لن يتحقق فى نظر مشجعى «الأفيال» إلا بالوقوف على منصة التتويج للمرة الثالثة فى تاريخ البلاد، بعد تتويج سابق فى نسختى 1992، و2015.
وعلى الجانب الآخر، نجد أن منتخب غينيا بيساو الذي يشارك فى كأس أمم أفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه (أعوام 2017، و2019، و2021، و2023) فى مهمة صعبة أمام كوت ديفوار التى تلعب البطولة للمرة الـ25.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة