حسن مصطفى
حسن مصطفى


حسن مصطفى وبراف يحضران الجمعية العمومية الطارئة للجنة الأولمبية المصرية

كريم فؤاد

السبت، 13 يناير 2024 - 02:25 م

شهدت أعمال الجمعية العمومية الطارئة للجنة الأولمبية المصرية المقامة اليوم السبت في مقر اللجنة بمجمع الاتحادات الرياضية بإستاد القاهرة، تواجد كلا من حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لليد وممثل اللجنة الأولمبية الدولية في مصر و الجزائري مصطفى براف رئيس تحاد اللجان الأولمبية الأفريقية «أنوكا»و عضو اللجنة الأولمبية الدولية.

وتنظر الجمعية العمومية الغير عادية للجنة الأولمبية المصرية اليوم السبت في سحب الثقة من المهندس هشام حطب، وذلك لعدم إتباعه معايير الحوكمة والإدارة الرشيدة كرئيس للجنة الأولمبية المصرية.

وكان حطب غاب عن جلستي الاستماع التي حددها مجلس إدارة اللجنة الأولمبية للاستماع إلى أقوال هشام حطب في جلسة الاستماع، وردوده على مسألة سحب الثقة منه، قبل عرض الأمر على الجمعية العمومية الطارئة المكونة من 28 اتحادًا أولمبيًا، والتي تحددت اليوم السبت.

وعلى مدار الأيام الماضية طغت على الساحة الرياضية أزمة اللجنة الأولمبية المصرية والاتحاد المصري للفروسية بعد صدور قرار من جانب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بإيقاف مجلس إدارة اتحاد الفروسية بقيادة هشام حطب والمدير التنفيذي والمدير المالي للاتحاد وتولى لجنة خماسية لإدارة الاتحاد بجانب تولى ياسر إدريس رئيس الاتحاد المصري للسباحة قائما بأعمال اللجنة الأولمبية المصرية. 

وشهدت الساعات القليلة الماضية اجتماعات مكثفة بين حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لليد وممثل اللجنة الأولمبية الدولية في مصر، ووفد اتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية «أنوكا» برئاسة الجزائري مصطفى براف، عضو اللجنة الأولمبية الدولية لمحاولة تفهم الأزمة والخروج من مأزق التدخل الحكومي حتى لا يتم إيقاف النشاط الرياضي في مصر.

تم عقد جلسة استماع أولية مساء الخميس 11 يناير 2024 بين حسن مصطفى ومصطفى براف مع ياسر إدريس وشريف العريان، رئيس الاتحاد المصري للخماسي الحديث، سكرتير عام اللجنة الأولمبية وعددا من أعضاء اللجنة الأولمبية مع من أجل الاستماع إلى وجهات النظر الخاص بهم وعن البنود التي تم الاستناد إليها للدعوة إلى عقد جمعية عمومية غير عادية للجنة الأولمبية اليوم السبت 13 يناير 2024 الساعة الثانية ظهرا لسحب الثقة من جانب هشام حطب.

وخلال الاجتماع تم تقديم ما يثبت وجهة نظر أعضاء اللجنة الأولمبية في قراراهم وأنه كل ما تم اتخاذه ضد هشام حطب سواء في اتحاد الفروسية أو اللجنة الأولمبية قانوني تماما.

ولاستكمال وجهة النظر عند حسن مصطفى والجزائري مصطفى براف تم عقد مساء الجمعة 13 يناير 2024 جلسة ثانية مع هشام حطب والباسل عبدالله رئيس الاتحاد المصري للشراع، القائم بأعمال المدير التنفيذي السابق للجنة الأولمبية وأحمد نبيل عضو اتحاد الفروسية وسيد معوض المدير التنفيذي السابق للفروسية للاستماع إلى وجهة نظرهم فيما حدث معهم من إيقاف اتحاد الفروسية وتجميد عضوية حطب في اللجنة الأولمبية للنظر في أمره في الجمعية العمومية المقرر عقدها يوم السبت 13 يناير 2024.

وتم عرض وجهة نظر هشام حطب فيما تم اتخاذه من قرارات والاستماع إلى ردوده حيال ذلك الأمر ليكون ذلك الثنائي حسن مصطفى ومصطفى براف عضوا اللجنة الأولمبية الدولية قد استمعا إلى طرفي النزاع حتى تكتمل الصورة لديهم للوصول إلى قرار نهائي خلال الساعات القليلة المقبلة ينهي تلك الأزمة إلى الأبد. 

وكانت الساعات الماضية شهدت تطورا كبير بعد إرسال الاتحاد الدولي للفروسية خطابا لدعم هشام حطب في استمراره بمنصبه كرئيس للاتحاد المصري للفروسية في تحدي لقرار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بإيقاف مجلس إدارة اتحاد الفروسية.

وأكد الاتحاد الدولي للفروسية أنه يعترف فقط بهشام حطب رئيسا للاتحاد المصري للفروسية ومجلس ادارة الاتحاد والذي تم انتخابه ديمقراطيا من قبل أعضاء الاتحاد المصري للفروسية وفقا للوائح الاتحاد المصري للفروسية.

وأكد انجمار دي فوس رئيس الاتحاد الدولي للفروسية عضو اللجنة الأولمبية الدولية أنه من أجل المصلحة العامة للرياضة وخاصة رياضة الفروسية في مصر وفي ضوء الأحداث الرياضية الهامة التي ستقام في عام 2024 بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أولمبياد باريس 2024 فإنه يأمل أن يتم حل هذه المسألة بأولوية قصوي.

وعلى الجانب الأخر قام عماد إبراهيم السيد القائم بأعمال المدير التنفيذي للاتحاد المصري للفروسية بالدعوة إلى جمعية عمومية غير عادية يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2024 في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بمقر الاتحاد للنظر في إسقاط رئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الفروسية وذلك بناء على الطلبات الواردة من الهيئات أعضاء الاتحاد في ضوء نصوص المواد 14 و 25 و 26 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري للفروسية.

ويدير حاليا الاتحاد المصري للفروسية لجنة مكونة من 5 أعضاء الدكتور إسماعيل شاكر رئيس الاتحاد وأحمد فؤاد الوطن المدير المالي والدكتور كريم السبكي عضوا وهديل الحداد عضو وهاني مجدي عضو.

وكان الجزائري مصطفى براف رئيس اتحاد اللجنة الأولمبية الوطنية الإفريقية «الأنوكا» وعضو اللجنة الأولمبية الدولية أرسل خطابا إلى هشام حطب مفاده أنه تلقى خطابا من حطب مرسل يوم 27 ديسمبر 2023 والذي يشرح فيه القرارات التي اتخاذها وزير الرياضة في حق اتحاد الفروسية وما تبعها من التطورات الجارية على صعيد اللجنة الأولمبية المصرية.

وأضاف براف أنه تم دراسة ما تم تقديمه من بيانات ومعلومات مؤكدا أن وفد من الأنوكا يتكون من اللجنة الإدارية العليا  المكونة من الرئيس والنائب الأول والأمين العام والأمين المالي وبرفقتهم رئيس اللجنة القانونية بالأنوكا يتواجد في القاهرة منذ يوم 11 يناير 2024 ويتضمن برنامج الزيارة التطورات الحالية وما يجرى باللجنة الأولمبية المصرية. 

وفي تصريحات سابقة أكد ياسر إدريس رئيس الاتحاد المصري للسباحة، القائم بأعمال اللجنة الأولمبية أن الاجراءات التي تمت ضد المهندس هشام حطب سليمة تماما بنسبة 100%، ولم نتخذ سوى قرار صحيح باستبعاد هشام حطب، ولن نكشف عن المزيد من التفاصيل حاليا، لأننا نعمل بشكل لائق من أجل سمعة مصر، ولا نريد أن نكيل الاتهامات لأحد.

وأكد: «ما يحدث مؤخرا لن يؤثر على تقدم مصر بطلب لاستضافة الأولمبياد، لدينا أكبر مدينة رياضية في العالم، ولدينا منشآت كبيرة وضخمة ومؤهلين لاستضافة الاولمبياد».

وأتم: «هناك روح جيدة وتواصل دائم بين اللاعبين في كافة الالعاب مع مسئولي الرياضة، والمرحلة المقبلة ستكون مليئة بالنجاحات».

واختتم ياسر إدريس قائلا: «لدينا قضية عادلة، وأي شخص مخطئ يجب محاسبته، ومن حقه الدفاع عن نفسه أمام أعضاء الجمعية العمومية يوم 13 يناير، لأننا نعمل بشفافية كاملة، ومجلس الإدارة اخذ قرارًا رسميًا بشأن ايقاف هشام حطب بالإجماع من 12 عضو، كنا نريد السير بهدوء من اجل سمعة مصر، لكن حطب يصر على التصعيد، ووصلنا فقط خطاب يوم 3 يناير، وتم مخاطبة اللجنة الاولمبية الدولية بكافة الأمور».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة