منجم السكري للذهب
منجم السكري للذهب


معلومة بترولية تهمك.. كل ما تريد معرفته عن «كنز المصريين» منجم السكري للذهب

عبد النبي النديم- عواد شكشك

السبت، 13 يناير 2024 - 08:06 م

كشفت سنتامين، الشركة العالمية العاملة في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب في منجم السكري والصحراء الشرقية، عن نتائج استكشافية مباشرة في مناطق امتياز التنقيب التابعة لها بالصحراء الشرقية(EDX) وتبرز النتائج الأخيرة مكانة مصر كوجهة استكشافية عالمية هامة للتنقيب عن الذهب، وهو ما يشجع سنتامين على ضخ استثمارات جديدة في التنقيب اعتمادًا على خبرتها وتواجدها القوي في السوق المصري على المدى الطويل.


رصدت "بوابة أخبار اليوم " كل ما تريد معرفته عن منجم السكري للذهب  كنز المصريين وهي كالتالي : 


1- يقع منجم السكرى بالصحراء الشرقية على بعد 30 كم، من مدينة مرسى علم، وهو منجم فرعونى قديم، وتدل الآثار على استغلال الفراعنة والرومان له، كما عمل الإنجليز على استغلاله، وكان المنجم الحكومى الوحيد حتى توقف الإنتاج به عام 1954 وتبلغ أبعاد الجبل نحو 3 كم طولا، بعرض 500م ومتوسط ارتفاع 285 مترا.

2- وقعت الهيئة مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب اتفاقية عام 1994، وتم الإعلان عن الكشف التجارى للذهب وتأسيس شركة العمليات تحت مسمى "شركة السكرى لمناجم الذهب"، وبدأت فى الإنتاج اعتباراً من مارس 2010.


3- يبلغ عمر المنجم 28عامًا وهو ضعف متوسط أعمار المناجم فى أفريقيا 


4- يعد منجم  السكرى من أكبر 25 منجمًا فى العالم من حيث حجم الإنتاج، ويوجد فرص للنمو عن طريق عمليات الاستكشاف المستمرة.
5-يعمل بالمنجم 4500 عمالة مباشرة وغير مباشرة و1000 مورد و50 شركة مقاولات.


6- موقع السكري الصغير، والذي تم تسميته بهذا الاسم نظرًا لتشابهه الجيولوجي والكيميائي الأرضي مع منجم السكري الكبير، أكثر النتائج المبشرة في برنامج التنقيب، حيث تظهر به مناطق من التعدين المستمر للذهب بعرض 30-60 مترًاوبطول لا يقل عن 250 مترًا ويمتد عموديًا بما لا يقل عن 230 مترًا إلى عمق أقصاه نحو 200 متر تحت سطح الأرض.


7- سنتامين لديها برنامج عمل مكثف خلال 2024 يشمل تحديد موارد الذهب المحتملة وأهداف الحفر الإضافية في مصر كجزء من استراتيجية النمو الخاصة بنا، والتي تمكنت من زيادة مخزونات مجموعة التنقيب في مرحلة ما قبل الاستنفاد بما يقدر بـ3.5 مليون أوقية خلال السنوات الثلاث الماضية”.


8- تمت الموافقة المبدئية على اتفاقية نموذجية للاستغلال التعديني ("MMEA")مع الحكومة المصرية في عام 2023 كإطار استثماري سيتم تطبيقه على الاكتشافات التجارية داخل ثلاث كتل استكشافية لشركة سنتامين، وستدخل حيز التنفيذ بمجرد التوقيع النهائي عليها وموافقة البرلمان المصري عليها خلالالنصف الأول من 2024، مع استمرار أعمال الاستكشاف خلال هذا الوقت.


9- تمت الموافقة المبدئية على اتفاقية نموذجية للاستغلال التعديني ("MMEA")مع الحكومة المصرية في عام 2023 كإطار استثماري سيتم تطبيقه على الاكتشافات التجارية داخل ثلاث كتل استكشافية لشركة سنتامين، وستدخل حيز التنفيذ بمجرد التوقيع النهائي عليها وموافقة البرلمان المصري عليها خلال النصف الأول من 2024، مع استمرار أعمال الاستكشاف خلال هذا الوقت.

10- نحو 850 مليون دولار إيرادات منجم السكري في مصر خلال 2023

11- ينص الاتفاق بين الشركة سنتامين والحكومة المصرية بأن تحصل القاهرة على 50% من أرباح منجم السكري، علاوة على 3% رسوم إتاوة تحسب بناء على صافي مبيعات المنجم.

 

إقرأ أيضاً

 

«سنتامين»: 850 مليون دولار إيرادات منجم السكري في مصر خلال 2023

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة