وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني


وزير الخارجية الصيني: يجب العمل على إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 14 يناير 2024 - 02:14 م

أكد وزير خارجية الصين، وانج يي،، أن الوضع في قطاع غزة خطير للغاية، في ظل قتل عدد كبير من الفلسطينيين، موضحًا أن بلاده تعمل مع الدول العربية والإسلامية لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأضاف "يي"، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره سامح شكري، أن القضية الفلسطينية استمرت 76 عامًا ولا يجب أن يستمر هذا الظلم التاريخي ضد الفلسطينيين، مشددًا على أن وقف إطلاق النار في غزة أولوية قصوى.

ودعا وزير خارجية الصيني، المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لوقف الحرب فورًا ودخول المساعدات الإنسانية بشكل سريع عبر آلية الأمم المتحدة في ظل معاناة مليوني فلسطيني في القطاع، موضحًا أن وقف إطلاق النار والقتال شرط أساسي لذلك.

وشدد على ضرورة حل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية مستقلة لإنهاء الصراع.

وأوضح أن بلاده تولي اهتمامًا لما يجري في البحر الأحمر، داعيًا لوقف الاعتداء على السفن والتصعيد الذي يحدث في البحر الأحمر الذي يهدد النظام الدولي.

ورفض استخدام القوة العسكرية ضد اليمن، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي لم يفوض أي دولة لشنّ ضربات في اليمن.

وقال سامح شكري،وزير الخارجية، إنّ العلاقات المصرية الصينية راسخة ومبنية على إسهام حضارتين عظيمتين في المسار الإنساني، وهي علاقات اتسمت بالقوة، حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، وكانت دائما داعمة لمبدأ الصين الواحدة، وتستمر في السعي لتنمية العلاقات الثنائية والتنسيق حول العلاقات الإقليمية والدولية مع الصين.

وأضاف شكري، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الصيني وانج يي، اليوم الإحد، أنّ وزير خارجية الصين التقى صباح اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، واستعرض مجمل العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع وزير الخارجية، أنّ اللقاء شهد التوقيع على الشراكة الاستراتيجية 2024-2028، مشيرا إلى أنّ المباحثات الثنائية تطرقت بشكل تفصيلي إلى مجالات التعاون القائمة بين البلدين والتنسيق على مستوى سياسي.

وزير الخارجية: الوضع في غزة مأساوي.. ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار

وأضاف  شكري، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني، أن مصر أول دولة عربية وإفريقية أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، معلقًا:" لنا الشرف الآن أن نوقع على البرنامج التنفيذي للشراكة الأستراتيجية القادمة 2024_2028".


وأشار سامح شكري وزير الخارجية، إلى أن الصين و الشركات الصينية خلال العشر سنوات الماضية كان لها إسهام كبير في جهود مصر التنموية بمشروعات البنية الأساسية، والعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والقطار الكهربائي الخفيف، وغيرها.

وقال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الوضع في غزة مأساوي ، ونطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار.

وأضاف شكري، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الصيني، وانغ يي، اليوم الأحد، أنه يعرب عن القلق الشديد إزاء الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة والمعاناة اليومية التي يشهدها أهل القطاع.

وتابع وزير الخارجية ، أن هناك استمرارر في السعي إلى مواجهة التحديات المرتبطة بتلك الأوضاع، لوقف اطلاق النار خاصة في رفض مصر لنزوح الفلسطينيين  وتوفير المساعدات.

وترأس وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره الصينى وانغ يي، جلسة مباحثات موسعة بين وفدى البلدين.

وتناولا الوزيران عدة ملفات هامة على طاولة المباحثات وعلي رأسها تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات وتبادل الرؤى حوّل اهم القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والصين.

وقد استقبل وزير الخارجية سامح شكري، ظهر اليوم وانغ يي، وزير خارجية الصين بقصر التحرير.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة