الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي


طلبات الإحاطة تحاصر وزير التموين.. ماذا حدث «تحت قبة البرلمان»؟

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 يناير 2024 - 04:01 م

وجه عدد من أعضاء مجلس النواب انتقادات شديدة اللهجة ضد الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، مطالبين برحيله عن الوزارة بسبب عدم قدرة الوزارة على ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، لمواجهة الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

ووجه النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزير التموين، بسبب ارتفاع الأسعار، قائلا: "أسعار السلع الأساسية ليس لها ضابط ولا رابط في السوق المصري".

السوق السوداء

وتابع عضو مجلس النواب: "حاليا كل واحد بيبيع بمزاجه، أين رقابة وزارة التموين؟، مطالبا بضرورة أن يكون هناك حل عملي، خصوصا السلع الأساسية التي يتحكم فيها بعض التجار في السوق السوداء.

وأشار أبو زيد، إلى أن هناك مخابز مقرر لها 3 جوالات دقيق، قائلا: هذه الكميات لا تكفي لتشغيل المخبز ولا تكفي حاجة المواطنين، مشددا على ضرورة إعادة النظر في كمية الدقيق المقررة لهذه المخابز.

وتسائل النائب عن السيارات المتنقلة لبيع السلع التموينية لصالح الشباب، قائلا: حتى الآن لم يتم اتخاذ موقف بشأنها.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة حل أزمة الحذف العشوائي من بطاقات التموين، قائلا: على الأقل إعادة الخبز للمواطنين المحذوفين عشوائيا.

اقرأأيضا|وزير التموين أمام النواب: نستورد 97% من الزيوت و57% من القمح

انتقادات النواب

رد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على انتقادات أعضاء مجلس النواب، مشيرا إلى العوامل الخارجية التي أثرت بشكل كبير على أسعار السلع ومدى توافرها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء نظر عددا من الأدوات الرقابية المواجهة لوزير التموين.

وأشار الوزير، إلى أن أي دولة لا تعمل في معزل عن العالم الخارجي، قائلا: لا نعلق على شماعة أحد وسنتحمل المسئولية بالكامل.

أزمات المنطقة

ووجه على المصيلحي، الشكر للنواب على الأسئلة والملاحظات الهامة، قائلا: الفعل لا يجب أن يكون منعزل عن المناخ الذي يحدث فيه.

وأشار الوزير، إلى ما حدث بعد جائحة كورونا وتأثر العالم بها وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: أي ارتفاع في القمح محليا فهو نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أنه من بين العوامل؛ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك اعتداءات الحوثيين على باب المندب، مؤكدا أن العالم لم يتعرض لمثل هذه التحديات في فترات متلاحقة.

وأكد أن هذه العوامل أدت لأمور مباشرة، تمثلت في تضاعف تكلفة الشحن، فضلا عن المشكلات الخاصة بتغيرات المناخ، وتأثيرها على حجم الإنتاج من السلع، وهو ما دفع بعض الدول لمنع التصدير.

وأوضح الوزير، أن من بين المشكلات التي واجهت مصر في الفترة الأخيرة عدم استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

الحذف من بطاقات التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحذف من البطاقات التموينية، بقرار من مجلس الوزراء، وليس مسئولية الوزارة.

ولفت إلى أنه يتم حذف المسافرين للخارج، وكل من يتعدى بالبناء على الأراضي الزراعية وهذا يتم من خلال المحافظين.

وقال وزير التموين: من بين أسباب الحذف كل من لديه مشكلة مع الأوقاف في عدم دفع الإيجار على سبيل المثال، متابعا: النقطة الوحيدة لدى وزارة التموين في وقف البطاقات التموينية، وهي توقف الصرف من البطاقة لمدة 6 أشهر.

وأشار إلى أنه أنه لا يوجد حذف إطلاقا لأي مواطن من التموين وإنما المسئول عن ذلك الجهات المعنية.

وكشف وزير التموين، أن هناك تنبيه على كافة المديريات على مستوى الجمهورية وجميع المكاتب بتلقي أي تظلمات من الحذف العشوائي، ويتم التعامل معها فورا.

استيراد السلع

كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين، أن مصر تستورد 97% من الزيوت والقمح 53% مستورد، والذرة خاصة الصفراء 55% مستورد والفول 70% مستورد.

وتابع: "العدس مش هقول كام، ننتج تقريبا 10%، هذه حقائق وليست آراء، ويمكن أن نرى استهلاكنا كام، وهبعت للمجلس الموقر كل هذه التقارير".

وقال الوزير: "النائب فتحي قنديل النهاردة اتكلم فى القصب ونواب اتكلموا فى سعر القمح، إحنا كمنتجين عايزين نغلى الخامة المحلية دون نظر للتكلفة العالمية، وهذا حق، إنتاج السكر 10% من القصب، معناه خام السكر يطلع بـ 25 جنيهًا للكيلو، فنزعل ونحزن أن يكون بسعر 30 جنيهًا، لابد من الاتزان، والتوازن مهم جدا بين تكلفة الخامات وتوازن الصناعة، ثم احترام شديد لحق المستهلك أن يأخذ سعر يحقق استمرار العملية الإنتاجية".

واستطرد مصيلحي: "النائب فتحي قنديل قال العصارات تأخذ بـ 100 ألف جنيه إنتاج الفدان، والعصارات تأخذ 33 طن، يبقى الطن حوالي 3 آلاف جنيه، أنا لو أخذت القصب بـ 2300 مش هقدر أنزل سكر فى السوق هيقف عليا الخامة بـ 25 جنيهًا".

قصب السكر

وأكد وزير التموين أن كفاءة إنتاج السكر من البنجر اقتصاديا أعلى بكثير من كفاءة إنتاج السكر من قصب السكر، قائلا: "هل مش عايزين سكر.. عايزين جدا لكن لابد من التوازن، والمشكلة الحاكمة فى مصر فى الأزمة الغذائية هى المياه، وهناك التنسيق  مع وزارة الزراعة ازاى نوصل لعائد أعلى من وحدة المياه، ازاى يجيب المحصول ويعطينا أكبر عائد من وحدة المياه، وكان الأهم تقليل المساحة المنزرعة بقصب السكر فى الصعيد، إمكانية زراعة القصب، إنما مفيش زراعة تنفع فى السوان والأقصر والصعيد، ومن يدعى أنه ىتم إيقاف مصنع أبو قرقاص أقول إنه قد يكون خطأ جسيم، شركات السكر فى أغلب المحافظات تشتغل بنجر، والاستثمار الإماراتي فى مصنع القناة وإنتاجه 600 ألف طن فى السنة زراعتها بنجر، بسبب اقتصاديات إنتاج السكر، البنجر انتاجياته أعلى وواضحة، إنما فى القصب مشكلات كثيرة، إنما هيدخلني في مزايدة لتحديد سعر الخامة، الحق يقال لن نكسب فيها بالعكس هنضكطر نزودج السعر".

ولفت وزير التموين إلى أنه تم اتخاذ قرار من وزير الصناعة والتجارة الخارجية بعدم تصدير العسل الأسود هذا العام.

ارتفاع الأسعار وغياب الرقابة

أكدت النائبة ولاء التمامي عضو مجلس النواب، أن المواطن المصري البسيط  يعاني الأمرين من الارتفاع غير المبرر للأسعار بجانب غياب الرقابة، وبالتالى يعيش المواطن معاناة يوميا ويخرج من أزمة يدخل فى أزمة سلعة أخرى.

وأضافت النائبة: "نقدر جهد وزير التموين، ولكن أن ندق ناقوس الخطر بين الفساد بالوزارة وغياب مفتشي التموين".

كما انتقدت النائبة ولاء التمامى عضو مجلس النواب حذف وزارة التموين للمواطنين من الاستفادة من بطاقة التموين وكذلك عدم الرقابة على المخابز وافران العيش .

وأكد النائبة أنها ذهبت لشراء سلعة معينة من محل عليه صخب غير طبيعي، متابعة: "إن المحل يقوم بعمل دعاية ل وزارة التموين دعاية ليه؟ عشان تشتري سلع الأول من المحل عشان تأخذ كيلو سكر فهل هذا يعقل".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة