الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي


زيلينسكي: بوتين سيواصل غزو أوكرانيا حتى وإن توقف القتال

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 يناير 2024 - 11:22 م

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء 16 يناير، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيواصل غزو أوكرانيا حتى وإنَّ توقف القتال على الجبهة الممتدة على مساحات واسعة.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا الذي يقترب من الذكرى الثانية لبدئه إلى اندلاع معارك شرسة، لكن خط الجبهة بقى على حاله بالمجمل على مدى العام الماضي. 

وأضاف زيلينسكي في كلمته التي أوردتها وكالة أنباء "فرانس برس": "بعد العام 2014، كانت هناك محاولات لتجميد الحرب في دونباس"، في إشارة إلى شرق البلاد الصناعي.

وأوضح "كانت هناك جهات ضامنة مؤثرة للغاية - المستشارة الألمانية ورئيس فرنسا، لكن بوتين مفترس لا ترضيه المجمّدات".

كان زيلينسكي يشير إلى مفاوضات مينسك بين ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا، التي هدفت لوضع حد للقتال بين الجيش الأوكراني وانفصاليين موالين لموسكو احتلوا أجزاء من شرق أوكرانيا في 2014. 

وأشار مسؤولون أوكرانيون مرة تلو الأخرى إلى هذه المحادثات على اعتبارها دليلًا على أن التفاوض مع موسكو غير مُجدٍ، منذ أمر الكرملين بغزو أوكرانيا رغم اتفاقيات السلام.

واستغل زيلينسكي منتدى دافوس للتأكيد للحاضرين أن أهداف الروس التوسعية تتجاوز حتى حدود أوكرانيا.

وقال: "إذا اعتقد أي شخص بأن الأمر يتعلق بنا فحسب وبأوكرانيا وحدها، فإنه مخطئ تمامًا"، وأكد أنه بات وجود توجيهات محتملة وحتى جداول زمنية لعدوان روسي جديد يتجاوز أوكرانيا أمرًا أكثر وضوحًا.

وشدد على أنَّ قوات بلاده تحتاج للحصول على مساعدة غربية لتعزيز قدراتها العسكرية الجوية من أجل هزيمة قوات موسكو في أوكرانيا. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة