مجمع اللغة العربية يبدأ في تلقي المشاركات في مؤتمره السنوي
مجمع اللغة العربية يبدأ في تلقي المشاركات في مؤتمره السنوي


مجمع اللغة العربية يبدأ في تلقي المشاركات في مؤتمره السنوي

حاتم نعام

الثلاثاء، 16 يناير 2024 - 11:49 م

قرَّر مجمع اللغة العربية برئاسة أ.د.عبدالوهاب عبدالحافظ (رئيس المجمع) عقد مؤتمر المجمع السنوي في دورته التسعين تحت عنوان "اللغة العربية وتحديات العصر: تصورات واقتراحات وحلول"، في الفترة من 22 أبريل حتى 2 مايو 2024م.

وقد عقدت لجنة إعداد المؤتمر عددًا من الجلسات النقاشية، واقترحت المحاور الآتية لمؤتمر المجمع القادم: الازدواجية اللغوية- التعليم في مستوياته المختلفة- العولمة- النظرة المجتمعية للغة العربية- الوسائط الرقمية وتأثيراتها في مواقع التواصل الاجتماعي- تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومدى الاستفادة منها في تعلم اللغة العربية وتعليمها.

اقرأ أيضًا|  انتخاب الدكتور محمد العبد عضوًا بهيئة مكتب مجمع اللغة العربية

وقد وجَّه مجمع اللغة العربية دعوته إلى السادة رؤساء مجامع اللغة العربية وأعضاء مؤتمره وأعضائه المراسلين، فضلًا عن أعضائه من المصريين، للمشاركة ببحوثهم العلمية في فعاليات مؤتمر المجمع القادم، وحدَّد المجمع العشرين من مارس القادم موعدًا أقصى لتلقي الأبحاث العلمية.

ويناقش المؤتمر في جلساته المغلقة عددًا من المصطلحات اللغوية والعلمية المقدَّمة من لجان: الكيمياء والصيدلة، والعلوم الشرعية، وعلوم البيئة، والرياضيات، ولغة الشعر العربي، والطب، والتربية وعلم النفس، والألفاظ والأساليب، واللهجات والبحوث اللغـوية، والحاسبات، والفيزياء، والإعلام، وعلوم الأحياء والزراعة، والهندسة، والجيولوجيا، والنفط، كما يناقش مواد من المعجم الكبير.

 
جدير بالذكر أن لجنة إعداد مؤتمر المجمع تتكون من: أ.د.عبدالحميد مدكور (الأمين العام للمجمع، مقرر اللجنة)، وعضوية: أ.د.عبدالوهاب عبدالحافظ، وأ.د.محمود الربيعي، وأ.د.محمد فتوح أحمد، وأ.د.محمد سليم العوَّا، وأ.د.محمد العبد، وأ.د.محمد فهمي طلبة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة