صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأمم المتحدة: إسرائيل دمرت النظام الغذائي في غزة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 يناير 2024 - 11:51 م

قال خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن إسرائيل دمرت النظام الغذائي في غزة واستخدمت الغذاء كسلاح، خلال أكثر من 100 يوم على العدوان وحرب الإبادة في قطاع غزة.

وبيّن الخبراء في تقرير لهم اليوم الثلاثاء، أن سكان غزة باتوا يشكلون الآن 80% من الأشخاص الذين يواجهون المجاعة أو الجوع الكارثي حول العالم، ما يمثل أزمة إنسانية لا مثيل لها في قطاع غزة وسط استمرار القصف والحصار الإسرائيلي.

وقال الخبراء: "في الوقت الحالي، يعاني كل شخص في غزة الجوع، ويعاني ربع السكان الجوع الشديد ويكافحون من أجل العثور على الغذاء والمياه الصالحة للشرب، والمجاعة وشيكة. ولا تتلقى النساء الحوامل التغذية والرعاية الصحية الكافية، ما يعرض حياتهن للخطر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الأطفال دون سن الخامسة -335 ألف طفل- معرضون بشدة لخطر سوء التغذية الحاد مع استمرار خطر المجاعة في التزايد، وأصبح جيل كامل الآن معرضًا لخطر الإصابة بالتقزم، الذي يحدث عندما يعوق نمو الأطفال الصغار بسبب نقص التغذية الكافية ويسبب إعاقات جسدية وإدراكية لا يمكن إصلاحها، وهذا من شأنه أن يقوض القدرة على التعلم لجيل كامل".

وأكدوا أنه "لا يوجد مكان آمن في غزة، فمنذ 9 أكتوبر، أعلنت إسرائيل وفرضت حصارًا شاملًا على غزة، ما أدى إلى حرمان 2.3 مليون فلسطيني من الماء والغذاء والوقود والأدوية والإمدادات الطبية، تشديدًا للحصار المستمر منذ 17 عامًا، الذي تسبب في معاناة ما يقرب من نصف سكان غزة من انعدام الأمن الغذائي".

ومنذ الأول من يناير الحالي، لم يصل سوى 21% (5 من أصل 24) من المساعدات المقرر تسليمها، التي تحتوي على المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات المنقذة للحياة إلى وجهتها شمال وادي غزة، وفقًا للخبراء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة