الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب


انتخابات أمريكا 2024| «من يصل أولا» الدعاوى القضائية تسابق ترامب

أ ف ب

الثلاثاء، 16 يناير 2024 - 11:55 م

أطلق الفوز الواضح الذي حققه دونالد ترامب في أيوا موسم الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي ستحدد مرشّحه في انتخابات أمريكا 2024، وتجري الانتخابات وفق جدول زمني يختلف من ولاية لأخرى، إلا أنه ستُعقّده التهم الجنائية الموجهة للرئيس السابق في 4 قضايا فضلا عن عدة دعاوى مدنية بحقه.

بعد أيوا، يتوجّه ترامب ومنافسيه الجمهوريين، سفيرة واشنطن السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، إلى نيو هامشير حيث ستجري الانتخابات التمهيدية التي تسبق انتخابات أمريكا في 23 يناير.

وسينتقل التصويت بعد ذلك إلى نيفادا في الثامن من فبراير، وهو اليوم ذاته الذي ستنظر فيه المحكمة العليا الأميركية في طعن تقدّم به ترامب ضد حكم صدر عن أعلى محكمة في كولورادو يستبعده من الانتخابات التمهيدية في الولاية نظرا إلى دوره في هجوم أنصاره في السادس من يناير 2021 على الكابيتول.

وسيبقى الرئيس السابق مرشّحا في كولورادو حيث يجري التصويت في الخامس من مارس، إلى أن تقضي المحكمة العليا بغير ذلك.. ولم يعرف بعد موعد صدور الحكم.

قضايا وتصويت.. ترامب يصارع الزمن قبل انتخابات أمريكا 2024

يواجه ترامب طعنا مشابها مرتبطا بمدى أهليته للترشح في ولاية ماين حيث يجري التصويت أيضا في الخامس من مارس، في يوم يطلق عليه "الثلاثاء الكبير" عندما تُنظّم الانتخابات التمهيدية في 16 ولاية.

يمثّل كل ولاية عدد محدد من المندوبين يزداد عددهم في الولايات ذات التعداد السكاني الأكبر مثل كاليفورنيا وتكساس حيث يجري التصويت أيضا يوم "الثلاثاء الكبير"، وبعد أسبوعين، يجري الاقتراع في عدة ولايات بينها أوهايو وفلوريدا وإيلينوي.

لكن الجدول الزمني سيتسارع في مارس على الصعيد القضائي أيضا، إذ تنطلق إحدى محاكمات ترامب الفدرالية في واشنطن عشية "الثلاثاء الكبير".

وفي هذه القضية التي يبدأ النظر فيها في الرابع من مارس، يواجه تهمة التآمر لتغيير نتيجة انتخابات 2020.

كذلك تنطلق محاكمة على مستوى الولاية أيضا في 25 مارس في نيويورك حيث يواجه ترامب اتهامات بدفع أموال لإسكات نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز في فترة حملته الانتخابية عام 2016.

يوليو شهر الحسم بانتخابات أمريكا

مع تواصل الانتخابات التمهيدية خلال الربيع، من المقرر أن تجري محاكمة ثالثة، في فلوريدا هذه المرة، في 20 مايو، رغم أنها ستؤجل على الأرجح.

وفي هذه القضية الفدرالية، يواجه ترامب اتهامات على خلفية الاشتباه بأنه أساء التعامل مع وثائق سريّة بعدما غادر المنصب.



وتُختتم آخر انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في الرابع من يونيو. وبعد ذلك يصوّت المندوبون في المؤتمر الحزبي الجمهوري لتسمية المرشّح والذي ينعقد في الفترة ما بين 15 و18 يوليو في ميلووكي بولاية ويسكنسن.

ولم يتم بعد تحديد موعد آخر محاكمة جنائية لترامب، وهي قضية رفعتها ولاية جورجيا وترتبط أيضا بالاتهامات بالسعي لتغيير نتائج انتخابات 2020.

وأما الانتخابات العامة التي يرجّح أن يتنافس فيها ترامب مع بايدن فتجري في الخامس من نوفمبر.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة