لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة
لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة


سفير الصين: العلاقات بين مصر والصين تعيش عصرها الذهبي بعهد السيسي

وردة الحسيني

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 12:14 م

أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة أن هذا العام يمثل أهمية بالغة للصين مع بداية الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث حققت مصر درجة عالية من النمو كما شهدت العلاقات المصرية الصينية عصرا ذهبيا.


وتابع أن العالم سيشهد خلال العام الحالي مرور ١٠سنوات علي إطلاق مبادرة الحزام والطريق، والتي تدعم التعاون المشترك بين الصين ومصر والعديد من الدول بالمنطقة.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الصيني: لابد من تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه غزة


وقال إن المواقف الصينية المصرية ازاء القضايا والمشاكل الدولية متطابقة، خاصة وأن علاقات البلدين تقوم على الصداقة العميقة والاستراتيجية لكلا منهما، مشيرا إلى مصر كانت اول دولة عربية وافريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين قبل ٦٨عاما.


وأضاف قائلا إن وزير خارجية الصين اختار مصر لتكون من أولى وجهات زياراته الخارجية في العام الجديد.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سفير الصين بالقاهرة صباح اليوم بالقاهرة للحديث عن نتائج  زيارة وانج يي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية الصيني لمصر، والتي التقي خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وسامح شكري وزير الخارجية واحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية.


وتابع سفير الصين قائلا "كانت زيارة وزير الخارجية لمصر مثمرة فمصر دولة مهمة بالمنطقة ولها تاريخ طويل وممتد،وعضو مهم في البنك الاسيوي للاستثمار وانضمت إلى تجمع البريكس مؤخرا".


وأشار بالقول ردا علي سؤال لبوابة اخبار اليوم حول إنجازات هذه الزيارة، أن تلك الزيارة كان لها تجاوب كبير من مصر والدول العربية، ويمكن تلخيصها في نواحي وتوافقات، أولها اللقاء المهم مع الرئيس السيسي ،حيث كان الحديث عميق جدا ،ونقل الوزير تحيات الرئيس الصيني  شي جين بينج  لصديقه الرئيس السيسي.


وأضاف أن العلاقة بين الرئيسين تقوم علي التقدير والاحترام المتبادل، مشيرا إلى الانجازات المتواصله في مصر في عهد الرئيس السيسي.


وتابع أن الصين ستكون الشريك الموثوق به لمصر نحو التنمية المتواصلة.


وقال إنه سيتم تشجيع المزيد من الحركة السياحية الصينية لمصر وزياده تصدير المنتجات الزراعية المصرية للصين.


وأضاف أن توافق آخر تم كان متمثلا في تعميق الحوار بين الحضارات، والتوافق الرابع هو التواصل الوثيق حول القضايا الدولية ووضع خريطة التعاون بين البلدين للسنوات الخمس المقبله.  


ولفت إلى تعاون وثيق بين الصين وجامعة الدول العربية لتحقيق الامن والاستقرار بمنطقة البحر الاحمر،وقد ركز وزير الخارجية الصيني علي هذا خلال مباحثاته بالقاهرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة