بديل للشهادات البنكية.. خطوات شراء أذون وسندات الخزانة - أرشيفية
بديل للشهادات البنكية.. خطوات شراء أذون وسندات الخزانة - أرشيفية


بديل للشهادات البنكية.. خطوات شراء أذون وسندات الخزانة| تقرير

شيماء مصطفى

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 07:52 م

تقدم البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية، العديد من الأوعية الادخارية تتضمن الشهادات الادخارية، والشهادات الاستثمارية، والودائع وحسابات التوفير، وأدوات استثمار مختلفة، تتنوع بين صناديق الاستثمار وأذون الخزانة وسندات الخزانة وغيرها من أدوات الاستثمار المختلفة.

كل ما تريد معرفته عن أذون وسندات الخزانة| تقرير

ويسعى بعض المواطنين لاستثمار أموالهم ومدخراتهم، عبر أدوات استثمار غير تقليدية وفي نفس الوقت آمنة ومضمونة، تدر عليهم عائدًا مجزيًا وثابتًا لفترة متوسطة وطويلة، ومن بين هذه الأدوات، الاستثمار في أدوات الدين المحلية، وهي أذون الخزانة وسندات الخزانة، كبديل للشهادات البنكية خاصة طويلة الأجل التي تصل مدتها إلي 3 سنوات.

 «بوابة أخبار اليوم» تستعرض في هذا التقرير خطوات شراء أذون وسندات الخزانة كبديل للشهادات البنكية

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون الخزانة وسندات الخزانة نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، ويتم طرح أذون الخزانة مرتين في الأسبوع، بينما تطرح سندات الخزانة مرة واحدة في الأسبوع.

ويمكن للمواطنين، استثمار أموالهم ومدخراتهم في شراء أذون الخزانة وسندات الخزانة من خلال البنوك العاملة في السوق المحلية، وفقًا لشروط وآليات محددة.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون الخزانة وسندات الخزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

ويقوم العميل أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أذون الخزانة بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون أو سندات الخزانة من خلاله، بشرط أن يكون لديه كود بالبورصة المصرية.

البنك المركزي يطرح أول سندات خزانة في 2024 بقيمة 2 مليار جنيه

وتُعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام، بينما سندات الخزانة من أدوات الدين طويلة الأجل حيث تتراوح مدتها بين أكثر من عام وحتى 15 عام.

وتراوحت أسعار الفائدة على أذون الخزانة التي طرحت الأحد الماضي بين 24% و 22.70%، بينما تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 25.96% و27.66%، بينما بلغت آخر أسعار الفائدة المعلنة على سندات الخزانة 23.98%.

شروط وكيفية شراء سندات وأذون الخزانة..

1- يمكن للأفراد والشركات سواء المصريين أو الأجانب، شراء أذون الخزانة وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية.

2- يجب أن يقوم المواطن أو الشركة بفتح حساب توفير في البنك الراغب في وضع أمواله به، "يوجد في مصر 37 بنك حكومي وعام وخاص وأجنبي".

3- يقوم العميل أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أدوات الدين الحكومية بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون الخزانة أو سندات الخزانة من خلاله.

4- يتوجه العميل أو الشركة الراغبة في شراء أذون الخزانة للبنك المتعامل معه ويقدم طلب شراء أذون خزانة محدد القيمة في الأيام التي يطرح البنك المركزي فيها الأذون وهى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، أما سندات الخزانة فيتم طرحها يوم الأثنين من كل أسبوع، ومن الممكن شرائها خلال أيام الأسبوع بسعر فائدة أقل.

5 تتراوح مدة سندات الخزانة بين أكثر من عام وتصل إلي 15 عاما فهى طويلة الأجل.

6- مدة أذون الخزانة بين 3 شهور وحتى عام فهى قصيرة الأجل لذلك الفائدة عليها مرتفعة.

31 عرض مصري وأجنبي تنافس لشراء أذون خزانة بـ 850 مليون دولار

7- يحصل العميل على الفائدة المقدمة على أذون الخزانة مقدمًا، وبنهاية مدتها يحصل العميل على المبلغ الذي تم الشراء به بعد خصم قيمة الضرائب وتبلغ 20% من الفوائد التي حصل عليها بجانب عمولة البنك.

8- إمكانية حصول العميل على فائدة ثابتة على سندات الخزانة لمدة طويلة تصل لـ15 عامًا.

9- تصرف الفائدة على سندات الخزانة بشكل دوري كل 6 شهور أو سنويًا.

10- الفائدة على أذون الخزانة وسندات الخزانة ثابتة دون تغيير حتى انتهاء آجالها.

11- يستطيع أي عميل كسر أذون الخزانة وسندات الخزانة التي اشتراها في اليوم التالي للشراء.

12- الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة 25 ألف جنيه، وبالنسبة لـ سندات الخزانة الحد الأدنى للشراء ألف جنيه.

13- يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون الخزانة وسندات الخزانة.

سعر الفائدة على طرح أذون الخزانة في عطاء البنك المركزي| اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة