الجديري المائي
الجديري المائي


بعد التحذير من انتشاره.. معلومات عن الجديري المائي

إيمان طعيمه

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 08:23 م

 أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في وقت سابق، ظهور مرض الجديري المائي بين طلاب المدارس في عدد من المحافظات، موجهين كافة المديريات التعليمية باتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من المرض.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة شادي زلط، إن الخطاب الموجه من الوزارة للمديريات التعليمية يستهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية المعتادة لمواجهة الأمراض المعدية، التي تصاحب دخول فصل الشتاء، ومن بينها الجديري المائي.

اقرأ أيضا| هندي يتنكر لأداء الامتحان بدلاً من محبوبته

وتوضح د. علياء قمحاوى، أستاذ باحث مساعد بالمركز القومى للبحوث، كل ما يخص بمرض الجديري المائي في السطور القادمة:

الجديري المائي هو مرض فيروسي شديد العدوى ينجم عن الإصابة بفيروس الحماق النطاقي، ويؤدي إلى ظهور طفح مثير للحكة على الجلد والأغشية المخاطية.

ويتم التقاط العدوى من خلال تنفس الهواء الملوث من أنفاس الشخص المصاب أو سعال صادر عن شخص مصاب بالعدوى، ويمكن لملامسة ملابس أو بياضات الأسرّة المستخدمة من قبل شخص مصاب بالعدوى إلى انتشار المرض. 

والعلاج يكون عن طريق تناول دواء مضاد للفيروسات ليعمل على تخفيف أعراض المرض، لكنه يكون أكثر فعالية عند استخدامه خلال 24 ساعة من ظهور أول طفح جلدي، بالإضافة لتناول الباراسيتامول لخفض الحرارة وتسكين الألم، وتناول مضادات الهيستامين لتقليل الحكة، ووضع مرطب على البثور للتلطيف والحد من الحكة، وإخيرا ينصح بالاستحمام يوميا أو مرتين باليوم  إن أمكن بالأخص خلال الأيام الأولى من الإصابة لتخفيف الحكة، بدون استخدام اللوفة لحك الجلد. 

وتابعت: يعتبر الطفل معدى قبل ظهور الطفح الجلدي بحوالي 48 ساعة، إذ يسبق الطفح الجلدي بيوم إلى يومين ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والصداع، وفقدان الشهية، إضافة للشعور بالتعب العام، ويعتبر الشخص مازال معدياً لمدة 24 ساعة بعد اختفاء الطفح الجلدي بشكل كامل. 

وتعد أفضل وسيلة للوقاية من جديري الماء هو تطعيم الأطفال ضد الفيروس، حيث يُعطى اللقاح جرعة أولى في عمر عام، وجرعة معززة في عمر 4 أو 6 سنوات، كما ينبغي أيضًا إعطاء اللقاح للبالغين الذين لم يسبق لهم الإصابة بالمرض أو تلقي اللقاح

وللوقاية يجب تجنب الاختلاط بالمصابين، وتعقيم أدوات المصاب، وعزل المريض خاصة عن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات، مثل النساء الحوامل وحديثي الولادة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة