صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تقرير| زعيم كوريا الشمالية «يحذر من حرب المليمتر» مع الجنوب

إسراء ممدوح

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 10:45 م

أثارت تصريحات زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الجدل في سياق تصاعد التوترات مع الجارة الجنوبية، في ظل تجاوزاتٍ متكررة ومحاولات لتغيير ديناميات العلاقة بين الكوريتين رغم مرور نحو 75 عامًا على تأسيس البلدين على التوالي.

اقرأ أيضًا: تحت أعين «كيم».. كوريا الشمالية تجهز زعيمة جديدة للعرش

وتشهد العلاقات الكورية الشمالية مع جارتها الجنوبية  تطورات جديدة في منحى العلاقات الذي بات يتدهورُ بشكلٍ ملحوظ، وفي خطوة جديدة قد تنزع فتيل التوترات بين الكوريتين، قام زعيم كوريا الشمالية، بطلب تعديل دستوري ينص على أن الوحدة لم تعد ممكنة، في الوقت الذي ألقى فيه الضوء على جهود الوحدة التي تسعى إليها كوريا الجنوبية.

«الوحدة بين الشمال والجنوب لم تعد ممكنة»

أشار كيم إلى أن الوحدة بين الشمال والجنوب لم تعد ممكنة، محذرًا من احتمالية حدوث صدام مع الجارة الجنوبية في حال اقترابها من الحدود البحرية بين البلدين، مشددًا على أن "دستور" كل من الجارتين يؤكد على السيادة على شبه الجزيرة بأكملها، بحسب "سكاي نيوز" البريطانية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بأن كيم جونج أون، قد دعا إلى تعديل دستوري يهدف إلى تغيير وضع كوريا الجنوبية لتصبح دولة منفصلة، محذرًا من أن بلاده لا تتجه نحو الحرب، ولكنها لا تستبعد هذا الاحتمال.

وأشار محللون إلى أن وزارة الخارجية الكورية الشمالية قد تكون مسئولة عن العلاقات مع سيول، مساعدة في تبرير استخدام الأسلحة النووية ضد الجنوب في حال نشوب حرب مستقبلية.

وأكد كيم، على أنه في حال اندلاع حرب في شبه الجزيرة الكورية، يجب أن يعكس دستور البلاد قضايا "احتلال" و"استعادة" و"دمج" الجنوب في أراضيه،  بحسب "رويترز".

كوريا الشمالية: :انتهاك أي مليمتر من البلاد «يعني نشوب الحرب»

وكشفت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله "لا نطمح في الحرب، ولكن ليس لدينا أي نية لتجنبها"، وحذر الزعيم الكوري الشمالي من أن أي انتهاك من قبل كوريا الجنوبية لأي مليمتر من أراضي بلاده أو مجالها الجوي أو البحري سيعتبر "استفرازًا للحرب".

وأعلنت وسائل إعلام رسمية كورية شمالية عن إغلاق 3 هيئات تتعامل مع الوحدة والسياحة بين الكوريتين، وأكدت وكالة الأنباء الرسمية أن هذا القرار صدر عن البرلمان الكوري الشمالي.

كوريا الجنوبية: «نثق في قدرات الجيش الساحقة»

وبينما يواجه رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك-يول، التحديات الحالية، قام بتوجيه تحذير أيضًا معربًا عن قلقه من أي استفزاز قد يأتي من كوريا الشمالية.

في جلسة حكومية تم بثها عبر التلفزيون، أكد يون أن الرد على أي عمل استفزازي سيكون قويًا، معربًا عن ثقته في "قدرات الرد الساحقة" لجيش بلاده.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة