ياك 152
ياك 152


لا مثيل لها.. قدرات طائرة التدريب الروسية «ياك-152»

وائل نبيل

السبت، 20 يناير 2024 - 07:41 م

ذكر تقرير حديث، أن روسيا تمتلك ثاني أكبر أسطول للطائرات التدريب في العالم، حيث يتضمن 552 طائرة من مختلف الطرازات، بما في ذلك طائرة التدريب الأساسية "ياك-152".

وتعتبر طائرة التدريب الأساسية "ياك-152" هذه، هي الطائرة الروسية، و خيارًا مثاليًا لتنفيذ مهام التدريب الأولية في مجال الطيران.

وتتميز طائرة "ياك-152" بمزيج من المميزات التقنية المطلوبة للطيارين المبتدئين، بالإضافة إلى مستويات عالية من الأمان. وتعتبر الطائرة الوحيدة في فئتها التي تم تجهيزها بنظام نجاة لإنقاذ الطيارين في حالات الطوارئ، مما يجعلها طائرة فريدة من نوعها.

اقرأ أيضا.. 2 مليار دولار لصيانة طائرات الهليكوبتر الكندية «Griffon»

وتقدم طائرة "ياك-152" معايير احترافية في مهام التدريب الأولي التي تلبي متطلبات تأهيل الطيارين لتنفيذ مهام قتالية بكفاءة في المستقبل.

وتدرس روسيا حاليًا تطوير المحرك الألماني المستخدم حاليًا في الطائرة وتزويده بمكونات محلية، أو استبداله بمحرك روسي محلي الصنع بالكامل، بهدف زيادة كفاءة وأمان الطائرة.

تعتبر طائرة "ياك-152" نسخة مطورة من طائرة "ياك-130"، وتتميز بنظام معلومات وتحكم موحد في قمرة القيادة. وتستخدم الطائرة نظام تدريب متكامل للمراحل الأولية من التدريب ومراحل التدريب على القتال، مما يجعلها الخيار المثالي لطلاب الكليات الجوية.

يجدر بالذكر أن القوات الجوية الروسية تحتل المرتبة الثانية عالميًا من حيث عدد الطائرات الحربية، حيث يبلغ إجمالي عددها 4,255 طائرة، بما في ذلك 809 مقاتلات و730 طائرة هجومية و453 طائرة نقل عسكرية و552 طائرة تدريب و145 طائرة مهام خاصة و19 طائرة تزعذرًا، ولكن لا يمكنني الوصول إلى المحتوى الكامل للتقرير من الرابط الذي قدمته. يرجى تقديم المعلومات الأساسية الموجودة في التقرير بحيث أتمكن من إعادة صياغتها بشكل مناسب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة