الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب


رئيس «موازنة النواب»: مصر طلبت زيادة برنامج الاقتراض لـ 6 مليارات دولار

مصطفى أحمد

السبت، 20 يناير 2024 - 10:05 م

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر حاليا، لمناقشة زيادة حجم برنامج التمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال فخري الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر طلبت من صندوق النقد الدولي زياة برنامج الاقتراض من 3 إلى 6 مليارات دولار، وذلك للعديد من العوامل التي طرأت في المنطقة أبرزها حرب غزة.

وأضاف فخري الفقري، مساء اليوم السبت، أن 6 مليار دولار زيادة في تمويل صندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح، ولابد من احتواء التضخم في المواد الغذائية.

وتابع: ولابد من وجود ضمانات لعدم زيادة التضخم، كما أن انخفاض معدل التضخم من 40% إلى 35% بنسبة 5% خلال 4 أشهر ماضية في المواد الغذائية أمر جيد.

وأوضح فخري الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن البنك المركزي سيستمر في رفع الاعتمادات للجهات الحكومية، ولابد من انخفاض معدل التضخم في الأسواق بمقدار 25% خلال الـ 6 أشهر المقبلة.

ولفت، إلى أن الشهادات بفائدة 27% تعمل على انخفاض معدل التضخم، موضحًا أن الفاتورة الإلكترونية تعمل على تخفيف العبء الضريبي لزيادة المرتبات، كما أن وزارة المالية تعتمد على تخفيف الأعباء الضريبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة