أظهرت المؤشرات الأولية للانتخابات البرلمانية العمانية، مشاركة 56.66% من المواطنين أي 525 ألفًا و785 ناخبًا منهم 237 ألفًا و981 ناخبة من الإناث و278 ألفا و804 ناخبين من الذكور، وحضر في مراكز الانتخاب 172 ألفًا و955 ناخبا من الذكور و124 ألفا و950 ناخبة من الإناث.

قال رئيس اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى بسلطنة عمان الشيخ خالد بن راشد المنوري إن اللجنة حرصت على الإشراف التام والرقابة على سير وصحة إجراءات العملية الانتخابية.

وأضاف رئيس اللجنة العليا للانتخابات العمانية أن اللجنة لم تتلق أية بلاغات أو شكاوى من الناخبين، موضحا أن القانون يجرم هذه الأفعال وبإمكان صاحب المصلحة اللجوء للجهات المختصة في هذا الشأن.

وأشار إلى السماح بتقديم الطعون في الانتخابات، خلال 10 أيام من اليوم، بعد صدور بيان وزير الداخلية بتسمية أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وأوضح المنوري أن فوز امرأة واحدة ضمن أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة يرجع إلى حرية الاختيار لدى الناخب واختيار من يمثله في عضوية المجلس.

وأشار طلال بن أحمد السعدي مقرر اللجنة الرئيسية للانتخابات إلى أن العدد النهائي للمرشحين بلغ 590 مرشحًا من بينهم 12 مرشحًا حاصلا على شهادة الدكتوراه و70 حاصلين على الماجستير و200 مرشح حاصلين على شهادة البكالوريوس وآخرون حصلوا على شهادة دبلوم التعليم العالي ما بعد التعليم العام.