محمد أشتية
محمد أشتية


رئيس وزراء فلسطين يدعو لنقل المُساعدات من الضفة الغربية إلى قطاع غزة

أ ش أ

الإثنين، 22 يناير 2024 - 09:48 م

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، اليوم الإثنين لتمكين السلطة الفلسطينية من نقل المساعدات والأدوية من الضفة الغربية إلى قطاع غزة مُباشرة، داعيًا إلى فتح كافة المعابر من أجل إيصال المُساعدات بشكل كاف. 

جاء ذلك لدى استقبال رئيس وزراء فلسطين في مكتبه بمدينة رام الله، مُنسقة الأمم المتحدة الجديدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار سيجريد كاج، حيث تم بحث ضرورة تعزيز وصول المساعدات إلى قطاع غزة. 

اقرأ أيضاً| مباحثات برلمانية كويتية أذربيجانية تتناول العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها

ودعا اشتية الأمم المتحدة للضغط نحو فتح جميع المعابر لإيصال المساعدات الإغاثية بشكل كاف، مُشددًا على أن نوعية المُساعدات أهم من عدد الشاحنات، ومُثمنًا الجهد الذي تبذله طواقم الأمم المتحدة في توثيق جرائم الاحتلال، وجرأة الأمين العام في انتقاد هذه الجرائم، داعيًا إلى تكثيف التدخل الدولي لوقف العدوان والقتل، ووقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما يشمل القتل والأسر والتدمير والتجويع والتهجير. 

وقال إن "إسرائيل إلى جانب الإبادة الجماعية التي تُنفذها في غزة، بل وتمارس ما هو أبعد من إعادة احتلال الضفة، في عملية تدمير شاملة للمخيمات ولكل المناطق عبر الاقتحامات اليومية وقتل مئات الشبان وإنشاء البؤر الاستيطانية والاستيلاء على الأراضي وهدم المنشآت، وتكثيف وجود الحواجز العسكرية؛ في سياسات تخدم الهدف الأساسي لنتنياهو وهو تدمير إمكانية إقامة دولة فلسطينية". 

وأضاف "اليوم التالي للحرب يجب أن يكون شاملا لكافة الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، بحيث يحمل أفقا سياسيا وخطوات عملية لتطبيق حل الدولتين على الأرض، والاعتراف بدولة فلسطين وتجسيد إقامتها على حدود عام 1967". 

وقال اشتية: "إن اليوم التالي يجب أن يحمل الكثير من التحديات أبرزها التعامل مع الوضع الإنساني الكارثي والدمار الهائل، والذي يحتاج جهدا دوليا وإطارا سياسيا لإتمام عملية إعادة الإعمار، وضمان أن لا يتكرر العدوان مُجددًا". 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة