إيلون ماسك
إيلون ماسك


إيلون ماسك يكشف عن السبب المفاجئ لانفجار صاروخ "ستارشيب"

أحمد عبدالنبي زكريا

الثلاثاء، 23 يناير 2024 - 10:47 ص

كشف إيلون ماسك عن السبب الخفي وراء الإطلاق الفاشل الأخير لمركبة ستارشيب، قبل "المحاولة" الثالثة لتحقيق النجاح الشهر المقبل.

وعلى الرغم من فشل الإطلاق الثاني لمركبة ستارشيب، فقد علم SpaceX درسًا مهمًا فيما يتعلق بالحمولات.

و"ستارشيب" هو صاروخ بقيمة 3 مليارات دولار يهدف إلى الوصول إلى القمر في وقت ما حوالي عام 2025، وفي النهاية نقل البشر إلى المريخ.

وقدّر ماسك سابقًا أن بعثاته المستقبلية إلى المريخ ستحدث في وقت ما في ثلاثينيات القرن الحالي.

وفي 18 نوفمبر، أجرت "ستارشيب" رحلتها التجريبية الثانية من موقع ستاربيس التابع لشركة سبيس إكس في جنوب تكساس.

وانفجر بعد حوالي ثماني دقائق من الإقلاع، عندما انفجرت المركبة الفضائية في المرحلة العليا من المركبة الفضائية بسبب تنفيس الأكسجين السائل.

وتشرف هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية حاليًا على التحقيق في ما حدث في الرحلة الثانية.

لكن الأكسجين السائل المتبقي للتنفيس كان موجودًا فقط، لأن ستارشيب لم تكن تنقل أي أقمار صناعية في ذلك اليوم، حسبما قال ماسك في تحديث الشركة الأخير لموظفي SpaceX.

لذلك هناك احتمال أن يكون الإطلاق الثاني قد شهد دخول المركبة الفضائية بنجاح إلى المدار إذا كان الصاروخ يحمل حمولة.

وأوضح " ماسك ": "لذلك كادت الرحلة الثانية أن تصل إلى المدار..عادة لن يكون لدينا هذا الأكسجين السائل إذا كان لدينا حمولة..لذا ومن المفارقات، أنه لو كان لديه حمولة، لكان قد وصل إلى المدار".

لقد اتبع " ماسك " نهج التطور السريع - الفشل السريع - مع جميع صواريخ SpaceX، وهو ما يدين به المتفرجون، بما في ذلك رائد الفضاء البريطاني تيم بيك، للنجاح الهائل الذي حققته الشركة في الصناعة.

وأضاف الملياردير غريب الأطوار في رسالته للموظفين أن SpaceX تهدف إلى البدء في إطلاق أقمار الإنترنت الأكبر حجمًا من الجيل التالي Starlink على متن Starship بحلول نهاية العام.

وتابع: "أعتقد أن لدينا فرصة جيدة حقًا للوصول إلى المدار مع الرحلة 3، ومن ثم إيقاع سريع لتحقيق إمكانية إعادة الاستخدام الكاملة والسريعة".

وخصص ماسك فبراير 2024 لوضع المركبة الفضائية في رحلة تجريبية ثالثة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة