باسم سمرة
باسم سمرة


نكشف عن أزمات باسم سمرة مع الذكاء الإجتماعى

أخبار النجوم

الثلاثاء، 23 يناير 2024 - 12:05 م

تقدمها‭:‬‭ ‬مايسة‭ ‬أحمد

نقطة التحول في حياة أي شخص، قد تكون للأفضل، وأحيانا للأسوأ، لكن الأهم أنها درس من دروس الحياة التي يجب أن تستغلها لصالحك بأفضل شكل..

من الأعمال التى دفعت باسم لتصدر الساحة الفترة الماضية كانت من خلال شخصية «عزوز» التى قدمها فى «بابا المجال» الذى يراه مختلفا ونقطة تحول جديدة فى مشواره الفنى، فيقول: “تحمست لـ «عزوز» لأنه يمثل الشر بذاته، فبعد أن قدمت أدوار الشر المختلفة أرى أنه شر ممزوج بأسباب مختلفة تجعله الأكثر شرا على الإطلاق فى كل ما قدمته من نجاحات فى هذا الإطار، الشر فيه ممزوج بالنفاق وعدم الإخلاص حتى مع أقرب أهله وليس لديه نقطة ضعف، فالجميع تحت حذائه إلا المال فهو الوحيد الذى يرفعه فوق رأسه، والحقيقة أن العمل ككل جاذب وبه نكهة خاصة جاذبة للمشاهد، ويجمع بين المتعة والإثارة، ويقدم رسائل واضحة حول نهاية الطمع والتعدى على أموال الغير أو أكل الحرام”.

إقرأ أيضاً : باسم سمرة يشارك أحمد السقا في كواليس «العتاولة» | صورة

يؤكد باسم دائما أن هناك فارق بين المبالغة الدرامية التى تهدف إلى المتعة والإثارة وتلك هى طبيعة الدراما، وبين أن تكون رسالة العمل ليست من الواقع، وإلا سنصبح أمام فيلم كرتونى أو خيال علمى، فلابد أن أى عمل مستوحى من الواقع بتيماته المفصلة والمعروفة ولكن هناك دائما عامل الإثارة لتحقيق الجانب الآخر من المعادلة وهو المتعة، وهناك أيضا جانب التوعية الذى يقدم الرسالة بين السطور.

مدرس رسم

رغم موهبته التى لا ينكرها أحد إلا أن باسم لم يلتحق بأى دراسة فنية أكاديمية، فقد تخرج من كلية التربية قسم تعليم صناعى وعمل مدرساً للرسم الصناعي للمرحلة الثانوية بمدرسة الصف الثانوية بجنوب الجيزة فترة قصيرة قبل توجهه للتمثيل، ثم بدأ مشواره الفني بالمشاركة في الفيلم القصير «القاهرة منورة بأهلها» للمخرج يوسف شاهين، ومن بعدها فيلم «مرسيدس» وفيلم «صبيان وبنات» للمخرج يسري نصر الله.

أمضى باسم سمرة بعدها قرابة خمس سنوات لا يعمل إلى أن عاد ليلعب بطولة فيلم «المدينة» عام 2000 للمخرج يسري نصر الله، فحقق نجاحاً واسعاً حصد من خلاله جائزة أيام قرطاج السينمائية. كما حصل على جائزة أفضل ممثل فى مهرجان روتردام عن دوره فى فيلم «بصرة»، وجائزة فى مهرجان جوهانسبرج، وشارك بمهرجان كان السينمائي مع المخرج الكبير يسري نصرالله ومنة شلبي بفيلم «بعد الموقعة» والذى حصل خلاله على إشادة عن دوره من الجمهور هناك.

تكرر تعاون باسم مع نصر الله ليشارك في أدوار أصغر في «باب الشمس - الرحيل والعودة» (2004) و«جنينة الأسماك» (2008). اشتهر كذلك في دور عبد ربه عسكري الأمن المركزي في فيلم «عمارة يعقوبيان» (2006) من إخراج مروان حامد الذى حصل بعده على الشهرة الحقيقية، فعلى الرغم من غرابة الدور على عادات المجتمع المصري لكنه لاقي استحسان وإعجاب الجمهور والنقاد من خلال دور العسكري “عبد ربه” الذى ألقى الضوء على جرأة باسم سمرة الغير معهودة عند الكثير من الفنانين.

شارك كذلك فى فيلم «قبلات مسروقة» إخراج خالد الحجر، الذي حصل عنه على جائزة أحسن ممثل دور ثان من مهرجان الإسكندرية، بالإضافة إلى أفلام «الفرح» و«إبراهيم الأبيض» و«البيه رومانسي» و«المشتبه» و«أحاسيس».

باسم له نصيب جيد من المسلسلات التليفزيونية، منها: «ملح الأرض» و«قلب حبيبة» و«صرخة أنثى» و«على مبارك» و«بنت من الزمان ده» و«الوديعة والذئاب» و«هالة والمستخبي» و«الحارة» و«فتاة ليل» و«الريان»، و«بنت اسمها ذات» و«الوالده باشا».. وفى عام 2014 قام ببطولة مسلسل «صديق العمر» للراحل ممدوح الليثى الذي جسد فيه شخصية المشير عبد الحكيم عامر.

بـ100 راجل

فى حياته الشخصية باسم سمرة يختلف كثيرا عن ما نشاهده فى البرامج والأعمال الفنية، فهو يؤكد أنه ينقصه الذكاء الاجتماعي والعلاقات للظهور فنياً بشكل أكبر، مؤكداً أن عزة نفسه واستحياءه يمنعانه من التقرب إلى منتج أو شخص للحصول على دور في عمل فني. وكشف أن نظرته للحياة تغيرت بعد وفاة ابنته الصغيرة التي لم تكمل شهرها الخامس، قائلاً: «نظرتي للحياة تغيرت بعد وفاة بنتي، والبهجة والسعادة مش موجودة، والحزن وجعه مش بيخلص».

وبسؤاله من قبل بشأن أمنيته إنجاب طفل ذكر بجانب بنتيه، أجاب: «لدي بنتين بـ100 راجل، والبنات حنينة على أبوهم ورزقهم واسع، وأتمنى من زوجيهما مستقبلا أن يكونا حنيين ويتقيا الله فيهما، لأن إذا حدث غير ذلك -هطلع عينهم-».

وقال سمرة إنه يطمح لتقديم شخصية الرئيس الراحل محمد نجيب في عمل تاريخي: «أتمنى تقديم الراحل محمد نجيب في عمل فني، وأرى أنه ظُلم، والتاريخ أنصفه»، على حد تعبيره؛ مضيفاً أنه نجح في الأعمال الكوميدية مع النجمين: محمد هنيدي، وليلى علوي، وفي مسلسل «ذات»، ولفت إلى أنه يفضل تمثيل كوميديا الموقف؛ مشيراً إلى أنه لا توجد أدوار تكتب من أجله بشكل خاص على غرار بعض الفنانين، موضحاً أن لديه علاقات؛ لكن لا يستطيع استغلالها: «عمري ما برفع سماعة التليفون وأكلم حد على دور».

واتهم سمرة بعض المنتجين بالوقوف وراء شائعات وفاة الفنانين للدعاية لأعمالهم، قائلاً: «أعتقد أن بعضهم يلجأ لهذه الطريقة؛ لكنني أرفض الترويج للأعمال على حساب صحتي».

أزمات

من الأشياء التى تجعل باسم سمرة يتصدر الترند بشكل دائم هى أزماته الكثيرة والمتعددة مع المشاهير، ومن بينها أزمته مع مؤدى المهرجانات الشهير عمر كمال، وبدأت الأزمة في أحد الحفلات التي كان يحضرها عدد كبير من المشاهير ومن بينهم باسم سمرة، ووجه كمال التحية لكل الحضور إلا أنه لم يلتفت لوجود سمرة وغفل عن تقديم التحية له، وهذا الأمر أزعج الأخير، ليتدخل سعد الصغير وينبه عمر كمال أن سمرة غضب بسبب هذا الأمر.

 عمر كمال تدارك الموقف ووجه تحية لباسم سمرة، قائلاً:  “يا أستاذ باسم أنت أستاذنا كلنا وجزمتك فوق راسى وأقسم بالله أنا ما شفتك وأنا بعتذر لك.. والله العظيم أنت فوق رأسى وأنا مقدرش أزعلك كمان مرة”.

باسم سمرة لم يكتف برد عمر كمال وذهب للمسرح  وأصر على نزول عمر كمال وأن يوجه التحية لعائلات منطقة الهرم وسقارة كما وجه باسم سمرة التحية لعائلات الهرم والإسكندرية ولحمو بيكا ليرد عليه حمو بيكا: “أخونا الراجل أحلى راجل فى الدنيا” وقام حمو بيكا وسعد الصغير بتقبيل رأس باسم سمرة واعتذرا له بسبب عدم ذكر عمر كمال اسمه.

من الأزمات الشهيرة أيضا لسمرة كانت من نصيب الفنانة رحاب الجمل حيث وقع خلاف بين الثنائي اشتعلت شرارته بعد أن دونت هى منشور عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تهاجمه فيه على تصرفاته العنيفة مع زملاءه مما أدى لتصاعد الأزمة بينهما بعد أن رد الأخير بمنشور عبر حسابه الشخصي قائلاً: “الكلام مش بفلوس  يا جملاوي”، واستمر  التناوش بالتصريحات بين الثنائي إلى أن تدخل نقيب الممثلين أشرف زكي وعقد جلسة صلح في منزله تضمنت  حضور سمرة ورحاب.

ووقتها أعلن النقيب أن النقابة قد أصدرت قرارها بمنع الأعضاء من عرض خلافاتهم مع زملائهم على منصات التواصل الاجتماعي. موضحاً أنه لم يتوسط في الصلح بين باسم سمرة ورحاب الجمل، بل فوجئ بهما قادمين إلى منزله، وقدمّا اعتذارهما له وأنه قد عقد معاهما جلسة عتاب شديدة.

وفي تصريحات صحفية مع أحد البرامج قال باسم سمرة: “ربما ما حدث بيننا كان عين حسود” وردت عليه رحاب الجمل: “باسم طيب ودمه خفيف وساعات هزاره ممكن يتفهم غلط، واتصل بي في مكالمة ظريفة”.

لم تكن تلك الأزمات الأخيرة بل أعقبها أزمة جديدة عندما فاجأ باسم سمرة الجمهور برد فعله بتصرف غريب تجاه الفنان محمد رمضان أيضا، وتداول رواد مواقع التواصل فيديو يرصد لحظة دفع سمرة لرمضان خلال غنائه، وصدمة الأخير من جراء الموقف خاصة وأنه لم يقدم له اعتذاراً على ما حدث، إلا أن الأخير واصل الغناء والسلام على المعجبين في المكان.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة