طاهر قابيل
طاهر قابيل


أول سطر

القرش الحوت وفراشة سيناء

طاهر قابيل

الثلاثاء، 23 يناير 2024 - 06:16 م

نمتلك ثروات وكنوزا تحت الارض وفوقها من حيوانات وطيورونباتات، ونعمل دائما على انقاذها من التعدى وشبح الانقراض، ومنذ سنوات قريبة تم إكثار 50 نوعا من النباتات الطبية المتواجدة بالصحارى، من بينها 14 نوعا ذات أهمية عالمية، وتجميع عينات البذور وحفظها فى البنك القومى للجينات، وتدريب البدو بالصحراء الشرقية والغربية وسيناء لزراعتها وإكثارها واستخلاص الزيوت العطرية منها، وإعداد استراتيجية وطنية لصون واستخدام 593 نوعا من تلك النباتات النادرة الموجودة فى صحارينا.

فى البحر الاحمر توجد منطقة تسمى «صمداى» بالقرب من «مرسى علم»، وبها أعداد كبيرة من الدلافين التى تتغذى على الأسماك والقشريات وبعض الرخويات.. وأدت التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة لإبيضاض الشعاب المرجانية.. بعد أن تركتها الطحالب التى تعيش بداخلها.. ففقدت الشعاب ألوانها الزاهية.. وأصبحت بطريقها للموت.. ولذلك أسرع خبراء البيئة لانقاذ الشعاب والدلافين.. كما قاموا بتكثيف جهود مقاومة «نجم البحر ذوالاشواك»، والذى يمتلك أذرعا كثيرة وأشواكا سامة.. ويتغذى على الشعاب المرجانية.. مما يؤدى إلى موتها.. فقاموا بإعادة الإتزان البيئى لها.. واستعادت حيويتها.. وزيادة معدلات نموها وانقاذها من نجم البحر المدمر لها.

بجبال «سانت كاترين» تعيش أصغر الفراشات فى العالم، تسمى «فراشة سيناء الزرقاء»، التى لا يزيد طول أجنحتها عن 6 مليمترات، وتتغذى على نبات الزعيتران، ويعرضها تغير درجات الحرارة لخطر الإندثار، لقلة وجود إزهارالزعيتران التى لا تتحمل إرتفاع درجة الحرارة وزيادة نسبة الجفاف، مما يؤدى إلى تدهورها، وبالتالى تقلص أعداد الفراشات..

وعلى مقربة من الفراشات يتواجد بالبحر الاحمر وخليج العقبة واحد من اكبر الكائنات البحرية، وهو»القرش الحوت» الذى يصل طوله 15 مترا، ويصل وزنه الى 20طنا، ويتغذى على الهوام، عن طريق فلترة المياه، ويتميز بسلوكه الهادئ، ويعشق السباحون والغواصون مصاحبته، مما يجعل من مناطق تواجده ذات قيمة سياحية، ويندرج القرش الحوت بالقائمة الحمراء للكائنات المهددة بالإنقراض..

وبالقرب من سواحل سيناء توجد غابات من الشعاب المرجانية الصلبة والرخوة التى تهيئ البيئة الملائمة للعديد من الاسماك، ولذلك نتخذ منها محمية طبيعية يجب الحفاظ عليها.

من اهم القضايا البيئية التى نحرص على مواجهتها ومكافحتها الأنواع الغازية اوالغريبة التى تتواجد قى بيئاتنا والقادمة من الخارج، مما يكون لها تأثير سلبى على الانسان والإقتصاد، وتتطلب مكافحتها إمكانيات وموارد مالية وفنية، ومشاركة من جميع الأجهزة للمواجهة.. وتضم القائمة السوداء للأنواع الغازية 109 أنواع من النباتات والحيوانات والحشرات والفيروسات، منها «ورد النيل واستاكوزا المياه العذبة وسوسة النخيل»، وتم إعداد قائمة بالغزاة واماكن تواجدها، وتكوين فرق عمل لرصدها ومكافحتها والحد من إنتشارها.. وللحديث بقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة