الفنان محمود السباع
الفنان محمود السباع


«محمود السبّاع».. طردته إذاعة لندن بسبب نشرة الأخبار

حاتم نعام

الأربعاء، 24 يناير 2024 - 10:19 ص

اشتهر بعدد من الأدوار الهامة؛ منها شخصية «بوادي» في فيلم «لاشين» وشخصية «المخبول» في «الفتوة»، واشتهر بأدوار الشر من أبرزهم شخصية «عطوة» في «حسن ونعيم».

"محمود سعيد السباع" من مواليد السودان في 24 يناير 1911، رغم ما قدمه إلى السينما المصرية لم يحظى بشهرة واسعة، فهو صاحب شخصية "سباخ الدجال" في فيلم البيضة والحجر.

في الستينيات كان محمود السباع أول مسئول عن التمثيليات التليفزيونية، ومن المخرجين القدامى، فهو صاحب أول تجربة للتمثيليات التليفزيونية وكان المخرج المسؤول عنها.

وكانت أول تجربة في التمثيليات التليفزيونية للسباع هي تمثيلية "هروب"، وكذلك تمثيلية "في الصيف" التي كانت أول تمثيلية أذيعت على التليفزيون، وهذه التمثيلية لها قصة طريفة تم نشرها في جريدة الأخبار بتاريخ 9 يوليو 1985.

فهذه التمثيلية كانت في الأصل من تأليف الفنان يوسف وهبي، وكتبها كمسرحية كوميدية من فصل واحد وكان يسخر فيها من أولاد الذوات الذين اعتادوا قضاء الصيف في أوروبا، ولكن يفاجئهم زائر غريب يدخل في قلوبهم الذعر.

وأُعجب محمود السباع بهذه الفكرة وحوّلها إلى تمثيلية تليفزيونية وأخرجها وأسند دور البطولة إلى يوسف وهبي، في هذه التجربة برهن يوسف وهبي أنه كوميديان تليفزيوني من الدرجة الأولى.

"محمود سعيد السباع" بدأ حياته الفنية في الخامسة عشرة من عمره، وكان من أوائل المتخرجين في معهد التمثيل، وسافر إلى لندن بعد حصوله على شهادة معهد لندن المسرحي في الإخراج.

فادية عبدالغني: لم أتعرض للخيانة.. وهذا سر غيابي عن الفن 5 سنوات

وأسس فرقة الطليعة، وأول من أدخل الإخراج الضوئي بالمسرح، بدأ مسيرته الفنية منذ أن كان طالبًا في الثانوية؛ حيث أسس فرقة آمون المسرحية، وتخرج في معهد التمثيل، وعمل مخرجًا إذاعيًا، وأخرج عدة تمثيليات تراجيدية للإذاعة.

 وكتب سيناريوهات أكثر من 10 أفلام من أهمها: «هدمت بيتي، وغدر، وعذاب، والشاطر حسن» ثم اختطفه ميكرفون الإذاعة، وسافر لبريطانيا في بعثة إخراج لدراسة الإخراج.

وبالفعل حصل على شهادة في الإخراج في معهد لندن المسرحي، وعمل فترة مذيعاً بإذاعة لندن، وتم طرده حينما غير في إحدى نشرات الأخبار فقرة ضد مصر وجعلها في صالحها، بحسب ما نشر في مجلة الإذاعة في 21 يوليو 1957.

ولعل أول فيلم اشترك فيه كان نشيد الأمل، ومن أشهر أدواره دور عطوة في فيلم حسن ونعيمة، ومن أدواره المميزة في المسرح دوره في «أهل الكهف».

وتوفي في 28 فبراير 1989 عن عمر يناهز 79 عامًا بعد صراع مع المرض، إثر إصابته بسرطان الأمعاء، في نفس العام الذي عرض فيه فيلمه الأخير البيضة والحجر من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة