أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو"
أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو"


خلال افتتاح الملتقى الأول لقيادات التطوع بالجمعيات الوطنية

أمين عام منظمة الهلال والصليب الأحمر: تقنين عمل المتطوعين يحفظ حقوقهم

أسماء السروجي

الأربعاء، 24 يناير 2024 - 06:37 م

 أكد أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو" الدكتور صالح التويجري؛ أهمية استقطاب أكبر عدد من الشباب والشابات في المنطقة العربية للعمل التطوعي؛ وتنمية مهاراتهم من خلال البرامج التدريبية ليكونوا مستعدين لتلبية أي نداء للاستعانة بهم عند الحاجة لتخفيف معاناة المتضررين من الكوارث والأزمات؛ وأن يكون عملهم في إطار مقنن يضمن حفظ حقوقهم؛ مع تقدير أعمالهم وانجازاتهم تحفيزاً لهم للمضي قدما في خدمة العمل الإنساني.

  وقال "د. التويجري" أثناء افتتاح الملتقى الأول لقيادات التطوع بالجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر  نحن في الأمانة العامة للمنظمة العربية نسعد بالالتقاء بكم للتداول في موضوع التطوع الذي يعد العمود الفقري لجمعياتنا الوطنية وركناً أساسياً لعملها في تخفيف المعاناة الإنسانية للمتضررين من الكوارث والأزمات الإنسانية؛ وهو القطاع الثالث المساند لتقديم الخدمات بعد القطاعين الحكومي والخاص.

  وأردف قائلاً: خطت أمانتكم العامة في السنوات الأخيرة خطوات تطويرية ملموسة للعمل التطوعي؛ وأطلقت المنصة العربية للتطوع من أجل تنمية قدرات المتطوعين؛ وتنسيق العمل التطوعي وتنظيمه وإدارته؛ والاسهام في المحافظة على حقوق المتطوعين؛ وتسهيل اجراءات العملية التطوعية وإدارتها بشكل فاعل يخدم العمل الإنساني؛ وإبراز الفرض التطوعية المتاحة؛ مشيراً إلى أن من ميزات المنصة حفظ سرية المعلومات لكل جمعية وطنية؛ وتنوع الفرص التطوعية؛ وسرعة وسهولة الوصول إليها؛ ونشرها باللغة العربية والإنجليزية؛ واستطاعة المتطوع من خلال حسابه في المنصة حفظ الفرص التطوعية التي شارك فيها والشهادات التي حصل عليها وغير ذلك من الميزات.

اقرأ أيضاً| «أوقاف الجيزة»: انطلاق الندوة الشهرية الكبرى اليوم

 

 وأضاف الأمين العام للمنظمة: أن ديننا ومجتمعنا وأخلاقنا العربية تحثنا على التكافل والبذل والعطاء وتقديم العون للمحتاج؛ ولكن في السنوات الأخيرة بذلت الدول العربية جهوداً كبيرة جداً في تطوير التطوع والاعتماد عليه وسن تشريعات وقوانين لتقنينه وتطويره. 

وعقب ذلك تم عرض تجارب الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الإماراتي والهلال الأحمر السعودي والهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر العراقي والصليب الأحمر اللبناني في إدارة العملية التطوعية؛ وفي ختام الملتقى غدا الخميس 25 يناير 2024 سيستعرض أ. محسن القيسي المشرف على مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في الأمانة العامة للمنظمة المنصة العربية للتطوع؛ ثم تعقد حلقة نقاش حول اللائحة الموحدة للتطوع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة