قوات الاحتلال تواصل استهداف المدنيين من الأطفال والنساء فى غزة
قوات الاحتلال تواصل استهداف المدنيين من الأطفال والنساء فى غزة


24 مجزرة جديدة ومعاناة للنازحين مع الأمطار

النرويج: الوضع فى غزة «جحيم على الأرض»

الأخبار

الأربعاء، 24 يناير 2024 - 08:02 م

غزة- وكالات الأنباء

فى اليوم 110 للعدوان على غزة، تعرضت خان يونس لقصف عنيف بالتزامن مع مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلى ارتكاب المجازر بحق المدنيين.

وأعلنت وزارة الصحة فى غزة أمس أن جيش الاحتلال ارتكب 24 مجزرة فى القطاع راح ضحيتها 210 شهداء و386 مصابا خلال 24 ساعة.

وقالت الوزارة -فى بيان- إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى ارتفع إلى 25 ألفًا و700 شهيد و63 ألفًا و730 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

على الصعيد الإنساني، وبينما تتفاقم الكارثة الإنسانية وتتواتر التحذيرات من تعرض مئات آلاف الفلسطينيين المحاصرين للمجاعة، طالب برنامج الغذاء العالمى بممر آمن لإدخال المساعدات.

وقصفت قوات الاحتلال بالمدفعية محيط مستشفى القدس فى حى تل الهوى بمدينة غزة. وواصلت القوات الإسرائيلية حصار مستشفى الخير وجامعة الأقصى التى تؤوى نازحين غرب خان يونس جنوبى القطاع. واقتربت دبابات الاحتلال من مستشفى ناصر فى خان يونس واستهدفت مقر الهلال الأحمر بالمدينة، مما أسفر عن استشهاد 3 نازحين وأصيب اثنان آخران.

فى غضون ذلك، تزداد الأوضاع صعوبة فى مخيمات النازحين فى قطاع غزة جراء هطول الأمطار ضمن منخفض جوى يؤثر على المنطقة. ونشر ناشطون فلسطينيون مقاطع مصورة تظهر تجمع مياه الأمطار وسط خيام النازحين مع تسجيل هبات قوية من الرياح.

وأكدت الأمم المتحدة أن سكان غزة يتعرضون للدمار على نطاق وسرعة غير مسبوقين فى التاريخ، مشددة على أن رفض إسرائيل حل الدولتين «غير مقبول». وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر فى غزة رائد النمس إنهم يخشون أن يحدث فى خان يونس جنوبى قطاع غزة، ما حدث فى الشمال من حصار ومنع دخول المساعدات. كما قصف الجيش الإسرائيلى أمس بالمدفعية محيط المسجد الكبير وسط خان يونس.

وأثارت القبور العشوائية فى غزة قلقا صحيا لدى السكان، الذين يعرب العديد منهم عن خشيتهم من انتشار الأوبئة فى المناطق السكنية ومراكز الإيواء شمال القطاع، بعد أن بات كثير منهم يجاورون قبورا دفن فيها أقاربهم ممن استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي.

وطالبت المديرة الإقليمية لبرنامج الغذاء العالمى كورين فلايشر بممر آمن للوصول إلى المتضررين فى كل قطاع غزة وليس فقط فى الجنوب.

وكشف بيان صدر عن الأمم المتحدة أن أكثر من 625 ألف طالب فى قطاع غزة محرومون من التعليم منذ أكثر من 3 أشهر، موضحًا أن الحرب أدت إلى تضرر 75% من المبانى المدرسية فى القطاع وأن هناك حاجة إلى إنهاء الصراع فى غزة لضمان عودة آمنة للتعليم.

على الصعيد الرسمي، حذرت الرئاسة الفلسطينية، من خطورة مطالبة سلطات الاحتلال الإسرائيلى أهالى خان يونس بمغادرة أماكن سكنهم باتجاه رفح، خاصة وأن أكثرهم من النازحين من شمال غزة ووسطها جراء العدوان المتواصل، معتبرة هذه الدعوة بمثابة جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها.

فى الوقت نفسه، قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، إنهم يرغبون باستضافة مؤتمر إنسانى لإعادة إعمار غزة. وأضاف أن الوضع فى غزة يشبه الجحيم على الأرض، مضيفا: علينا تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وزيادة كبيرة للمساعدات الإنسانية وحل الدولتين.

ودعت كل من النرويج وبلجيكا وروسيا والصين إلى وقف فورى لطلاق النار وجاءت التصريحات المنددة بالجرائم الإسرائيلية فى غزة خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن فلسطين مساء أمس الأول.

فى سياق متصل، حاول عشرات الإسرائيليين، بينهم عائلات أسرى وجنود، أمس، منع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم.

وكشفت وكالة رويترز أن جنوب أفريقيا تتوقع صدور حكم محكمة العدل الدولية بشأن غزة غدًا الجمعة. وكانت جنوب أفريقيا رفعت مؤخرا دعوى لدى المحكمة، تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة