صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رئيسة العدل الدولية: نعرب عن قلقنا من الحرب في غزة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 26 يناير 2024 - 02:07 م

قالت رئيسة محكمة العدل الدولية إنها تعرب عن قلقها المستمر من الصراع الدائر في قطاع غزة والذي بدأ منذ 7 أكتوبر الماضي.

وتابعت أن المحكمة تنظر في الشروط التي يجب توافرها لإتخاذ التدابير المؤقته، وهي ما تطالب به الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا.

وتصدر محكمة العدل الدولية الجمعة قرارا أوليا حول تدابير طارئة تعرف بـ"إجراءات موقتة" تطالب بها جنوب إفريقيا، أما النظر في جوهر القضية وهو  ما إذا كانت إسرائيل ترتكب فعلا "إبادة جماعية"، فسيجري في مرحلة ثانية وسيستغرق على الأرجح سنوات.

وتعد "التدابير المؤقتة" هي أوامر تصدرها المحكمة الدولية قبل حكمها النهائي في القضية، وبموجبها يتم إلزام الدولة المدعى عليها بالامتناع عن اتخاذ إجراءات محددة حتى صدور الحكم النهائي.

واتهمت جنوب أفريقيا، في 11 يناير الجاري، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بارتكاب "أعمال إبادة جماعية" في قطاع غزة؛ وشددت على أن الهجوم الذي شنته حركة حماس، في السابع من أكتوبر الماضي، لا يمكن أن يبرر ما ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة.

ويشارك اليوم الجمعة، وفدا من السلطة الفلسطينية في جلسة محكمة العدل الدولية، بشأن دعوى جنوب أفريقيا المطالبة بفرض تدابير مؤقتة في القضية المرفوعة ضد إسرائيل حول "الإبادة الجماعية".

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان، إن "وفد دولة فلسطين سيصل إلي لاهاي اليوم، لحضور الجلسة التي ستعقدها محكمة العدل الدولية، للنطق بحكمها".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة