تشريد المواطنين في غزة بعد قصف منازلهم
تشريد المواطنين في غزة بعد قصف منازلهم


قصف متواصل واشتباكات عنيفة فى خان يونس والزوارق الحربية تضرب دير البلح

أخبار اليوم

الجمعة، 26 يناير 2024 - 06:35 م

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي فى قطاع غزة إلى 26083 شهيدا و64487 مصابا منذ 7 أكتوبر، وذلك في ظل تواصل عمليات القصف والاستهداف البري والجوي والبحرى لقوات الاحتلال لكل مناطق القطاع.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية فإن «الاحتلال الإسرائيلى ارتكب 19 مجزرة راح ضحيتها 183 شهيدا وأصيب 377 آخرون خلال 24 ساعة». ولا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفى الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدنى إليهم.

وفتحت زوارق حربية إسرائيلية النار على مناطق غربى دير البلح بوسط القطاع، فيما شنت قوات الاحتلال غارة جوية على محيط مفترق الصفطاوى شمالى غزة، كما دوت عدة انفجارات جراء اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال غربى خان يونس.

كذلك وقعت اشتباكات عنيفة على أطراف مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة، وسمع دوى انفجارات عنيفة بحسب تليفزيون الأقصى الذي ذكر أن قوات من الجيش الإسرائيلى اعتلت بنايات سكنية فى محيط حى الأمل واطلقت النار على أى جسم متحرك، كما تواصل حصار مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطينى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إن الاحتلال الإسرائيلي يحاصر مستشفيات خان يونس ويصيبها بشلل تام بالتزامن مع ارتكاب جرائم إبادة جماعية بالمحافظة.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة بخروج 7000 جريح ومريض كأولوية عاجلة لإنقاذ حياتهم، وطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات الأمم المتحدة بحماية المستشفيات وتلبية احتياجاتها من حيث الدواء والطعام والوقود.

من جانبها قالت قناة «القاهرة الإخبارية» إن جيش الاحتلال الإسرائيلى أعلن الجمعة، إصابة 38 ضابطًا وجنديًا في معارك قطاع غزة خلال 24ساعة.. كما أعلن جيش الاحتلال فى بيان على موقعه، ارتفاع عدد الضباط والجنود المصابين منذ بداية الحرب إلى 2748، ومنذ بدء الهجوم البرى إلى 1258.

وفى نفس السياق قالت الفصائل الفلسطينية إنها أجهزت على 53 جنديًا للاحتلال الإسرائيلى من نقطة الصفر، وقنصوا 9 جنود خلال الأسبوع الماضى. وأكدت أنها استهدفت قوات للاحتلال بقذائف وعبوات مضادة للتحصينات والأفراد وأسلحة رشاشة، وأوقعت العشرات من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح فى 57 مهمة عسكرية مختلفة. كما أعلنت الفصائل، أنها قصفت تجمعًا لقوات الاحتلال الإسرائيلى شمال غرب مدينة غزة بصواريخ رجوم «107» قصيرة المدى.

على الصعيد الإنسانى كشف المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» كاظم أبوخلف، أن عدد النازحين داخلياً فى قطاع غزة بلغ ١٫٩ مليون نازح، ما يشكل نحو 86٪ من سكان القطاع.. وأوضح أن ١٫٧ مليون نازح متواجدين فى 156 مرفقاً من مرافق الوكالة، موزعة على محافظات قطاع غزة الخمس، مؤكداً وجود 200 ألف نازح آخرين فى المدارس وصالات رياضية وقاعات أفراح ومحطات وقود.

وأشار المسئول الأممى إلى أن عدد من يعيشون فى رفح مع استمرار عمليات النزوح بلغ ١٫٢ مليون، فيما يكون العدد فى الظروف الطبيعية 280 ألف نسمة، ما يعنى أن هناك نحو 920 ألف نازح حالياً فى رفح.

وفى الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى، فجر الجمعة، مدينة طوباس بالضفة الغربية، وداهمت عدة أحياء، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلى. واعتقل الاحتلال 14 فلسطينيا خلال اقتحام مدينة جنين ليرتفع عدد المعتقلين إلى ما يزيد على 6255 فلسطينيا بالضفة منذ السابع من أكتوبر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة