صورة موضوعية من معرض القاهرة الدولى للكتاب
صورة موضوعية من معرض القاهرة الدولى للكتاب


معرض القاهرة الدولى للكتاب يجذب مئات الآلاف فى يومين

أخبار اليوم

الجمعة، 26 يناير 2024 - 08:10 م

شهد معرض القاهرة الدولى للكتاب إقبالا جماهيريًا كبيرًا فى أيامه الأولى حيث جذب إليه مئات الآلاف من الزائرين فى يومين فقط.. وتحمل الدورة الـ55 للمعرض هذا العام شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة» وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويفتح المعرض أبوابه للزوار من الساعة الـ10 صباحا وحتى الـ8 مساء يوميًا ما عدا الخميس والجمعة حيث يمتد إلى الـ9 مساء، ويستمر المعرض خلال الفترة من 25 يناير الجارى حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية فى التجمع الخامس بمدينة القاهرة.

حل اسم عالم المصريات د. سليم حسن كشخصية المعرض هذا العام، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهُويَة المصرية؛ من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسي، وانتهاءً بأواخر العصر البطلمي، واختير اسم كاتب الأطفال الكبير يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل هذا العام، بوصفه أحد أبرز رواد أدب الطفل فى العالم العربي، وتشارك مملكة النرويج كضيف شرف للدورة الـ55 للمعرض، ببرنامج ثقافى كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين فى النرويج، لتعريف العالم العربي، بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل فى النرويج، ومن بين الأدباء النرويجيين المشاركين فى المعرض: الكاتب تيرجى تيفيدت مؤلف كتاب عن النيل، والكاتب جوستاين غاردر، والكاتبة لين ستارلسبيرج.

اقرأ أيضاً| فى اتصال هاتفى من رئيسة وزراء إيطاليا ..الرئيس السيسى استمرار الحرب بغزة سيكون له تداعيات كبيرة على أمن الإقليم

«أخبار اليوم» قامت بجولة داخل أروقة وأجنحة المعرض الذى يقام على مساحة 80 ألف متر مربع 2، بخمس صالات للعرض، وتألق هذا العام بمشاركة واسعة للوفود الثقافية والأدبية من مختلف الدول العربية والعالمية، وبما تقدمه دور النشر والمؤسسات الثقافية من أحدث إصداراتها وأعمال مؤلفيها، حيث تشارك 1200 دار نشر من 70 دولة بزيادة 153 ناشرًا عن العام الماضي، فيما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا، وهو ما يجذب عددًا هائلًا من القراء وعشاق الكتب الذين يستمتعون بأجواء المعرض وباكتشاف مجموعة واسعة من الكتب المصرية والعربية والعالمية، ويشارك فى العملية التنظيمية للمعرض ٣٠٠ متطوع من الشباب لتسهيل مهمة الزوار، وذلك بالتعاون بين وزارتى الشباب والرياضة والثقافة.

ليلى عمر «٣٠ عاما»  لديها شغف لا يُضاهى -حسب وصفها- بعالم الكتب والأدب، أعربت عن إعجابها الشديد بأجواء المعرض الثقافية، والتى تنتظرها كل عام بفارغ الصبر، مشيرة إلى أنه رغم توقعها أن يكون المعرض رائعًا ككل عام، إلى أن الدورة الـ55 هذا العام تفوقت على توقعاتها بكثير، قائلة: كمحبة للأدب، المعرض هو ملاذى الحقيقي، فيه أجد تنوعًا رهيبًا لعالم الأدب والرواية، واستطعت العثور على العديد من الكتب التى كنت أبحث عنها منذ فترة طويلة.

«عاشق للتكنولوجيا لكنى لا أفارق الكتب».. بهذه الجملة أكد أحمد خالد، الطالب الجامعى -فى تخصص علوم الحاسوب والتكنولوجيا-، أنه رغم اهتماماته الرقمية وشغفه بالتكنولوجيا إلا أنه لا يفارق الكتب الورقية، وأنه يداوم كل عام على اقتناء الكتب الجديدة خاصة المتعلقة بمجاله الرقمي، معربًا عن استمتاعه بتجربة المعرض هذا العام واستكشاف مجموعة واسعة من الكتب المعروضة. 

ومن جانبه عبر سمير عادل شاب عشرينى عن استيائه من ارتفاع أسعار الكتب هذا العام، وأنه أخذ وقتًا طويلًا فى البحث عن عروض تناسبه، قائلا إنه رغم ارتفاع أسعار بعض الكتب التى كان يبحث عنها، إلا أنه وبعد عناء ومشقة فى البحث وجد عروضًا وتخفيضات مكنته من شراء بعض الكتب التى أرادها بأسعار معقولة، مضيفًا أنه ورغم ارتفاع الأسعار إلا أن تجربة المعرض مذهلة وتظل هى الأفضل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة