صورة تعبييرية
صورة تعبييرية


منظمة أطباء بلا حدود: النظام الصحي في قطاع غزة خرج عن الخدمة فعليًا 

أحمد نزيه

السبت، 27 يناير 2024 - 03:23 م

شجبت منظمة "أطباء بلا حدود" ما آل إليه الوضع الصحي في قطاع غزة، لا سيما أنه يترك السكان من دون خيارات للوصول إلى العلاج في حال تدفقت أعداد كبيرة من جرحى الحرب، مؤكدةً أن النظام الصحي في غزة خرج عن الخدمة بشكل فعلي.

وقال بيانٌ صادرٌ عن منظنة أطباء بلا حدود، "مع استمرار القتال والقصف العنيفين في خان يونس، جنوب غزة، انهارت الخدمات الطبية الضرورية في مستشفى ناصر الذي يشكل حاليًا أكبر مرفق صحي يعمل في قطاع غزة".

وأضاف البيان: "في الأيام التي سبقت توجيه القوات الإسرائيلية لأوامر إخلاء إلى المناطق المحيطة بمستشفى ناصر، كان معظم العاملين في المستشفى قد هربوا منه، بالإضافة إلى آلاف النازحين الذين التجأوا في المستشفى، فأصبحت القدرة الجراحية فيه شبه معدومة، وتعيّن على قلة من العاملين الطبيين في المستشفى أن يدبروا أمورهم باستعمال موارد ضئيلة لا تكفي للتعامل مع حوادث الإصابات الجماعية كتدفق أعداد كبيرة من الجرحى".

وتابع البيان: "بقي في مستشفى ناصر بين 300 و350 مريضًا، وهم غير قادرين على الإخلاء بسبب خطورة الوضع وعدم وجود سيارات إسعاف. يعاني هؤلاء المرضى من إصابات مرتبطة بالحرب كجروح مفتوحة وتمزقات ناجمة عن الانفجارات وكسور وحروق. وفي 24 يناير/كانون الثاني، توفي مريض واحد على الأقل في المستشفى بسبب عدم توفر طبيب متخصص بجراحة العظام".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة