دخان كثيف يتصاعد من موقع قصف سابق استهدف إحدى مناطق الخرطوم
دخان كثيف يتصاعد من موقع قصف سابق استهدف إحدى مناطق الخرطوم


مع قرب انتهاء مهلة الإيجاد..

تحركات دولية.. الجيش السودانى يتقدم نحو «ود مدنى».. وأنباء عن اجتماعات بالبحرين

الأخبار

السبت، 27 يناير 2024 - 07:02 م

تكثفت الجهود الدولية الرامية لوقف الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 10 أشهر وذلك مع قرب انتهاء مدة الـ14 يومًا التى حددتها القمة الاستثنائية للدول الأعضاء الهيئة المعنية بالتنمية في إفريقيا «إيجاد» فى 18 يناير الجاري، لقائدى الجيش عبد الفتاح البرهان والدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي» لعقد لقاء مباشر بينهما لوقف الحرب.

ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة المزيد من التحركات الأوروبية للدفع فى اتجاه تنفيذ مقررات «الإيجاد» حيث قال جوزيب بوريل عقب اجتماع عقده مع العمامرة فى بروكسل الأربعاء الماضي إنه من غير المقبول أن تكون أزمة السودان، التى وصفها بأنها الأسوأ فى إفريقيا «أولوية من الدرجة الثانية على جدول أعمال المجتمع الدولي».

وبحسب ما حدده بيان قمة «الإيجاد» فمن المفترض عقد اللقاء المباشر بين البرهان وحميدتي قبل يوم الجمعة المقبل. وفي حين أكد حميدتي استعداده للقاء، قالت الخارجية السودانية إن السودان ليس معنيًا بمخرجات «الإيجاد»، وأعلنت تجميد عضويته في المنظمة.

في غضون ذلك، وجه مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السودانى قيادة الفرقة الرابعة مشاة بمدينة الدمازين عاصمة إقليم النيل الأزرق جنوبي البلاد -فى آخر اجتماع مع أعضاء الفرقة- للتقدم نحو مدينة ود مدنى عاصمة ولاية الجزيرة لتصبح خط الدفاع الأول للإقليم، وسط أنباء عن اجتماعات بين الجيش وقوات الدعم السريع بالمنامة.

يأتى ذلك وسط اندلاع اشتباكات منذ الاثنين الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع فى بابنوسة كبرى مدن ولاية غرب دارفور، حيث تسعى هذه القوات للسيطرة على المدينة التي توجد فيها قيادة الفرقة 22 مشاة التابعة للجيش السودانى.على صعيد متصل، قالت صحيفة «الأحداث» السودانية نقلًا عن مصادر إن العاصمة البحرينية شهدت في يناير الجاري انعقاد 3 اجتماعات سرية بين مساعد القائد العام الفريق أول ركن شمس الدين الكباشي والقائد الثاني للدعم السريع عبد الرحيم دقلو برعاية مصرية إماراتية.

وأشارت إلى أن الاجتماعات هدفت إلى الوصول لتفاهمات بانتظار استئناف منبر جدة منتصف الشهر المقبل.

وأضافت الصحيفة أن الجزائر دخلت كلاعب جديد فى خط المبادرات، مع وصول وفد إلى بورتسودان يحمل مقترحات لاستضافة مفاوضات بين الجيش والدعم السريع.

ومنذ منتصف أبريل الماضى، يخوض الجيش والدعم السريع حربًا خلفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

وأكدت تقارير إعلامية وصول مدعى عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان -أمس الأول- إلى العاصمة التشادية نجامينا لزيارة معسكرات اللاجئين السودانيين الفارين من مذابح الجنينة غرب دارفور قبل أن يقدم تقريره غدًا إلى مجلس الأمن الدولى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة