الكاتبة سهير القلماوي
الكاتبة سهير القلماوي


القلماوي: رمز النجاح النسائي في عالم الثقافة كأول امرأة تشرف على معرض الكتاب

نسرين العسال

الأحد، 28 يناير 2024 - 03:57 م

أثبتت القلماوى فى عالم الأدب والثقافة، أن القيادة لا تعترف بكونها أمرأه أو رجل فكانت أول مشرفة لمعرض الكتاب فى دورته الأولى، حيث رسخت مكانتها كشخصية رائدة، ملهمة للمبدعين والقرّاء على حد سواء دعونا نستكشف سوياً كيف أحدثت هذه السيدة الفارق وسط أوراق الكتب وأضواء المعرض.

 

أول أمراة مصرية تحصل على الدكتوراه 

 

تعد الكاتبة سهير القلماوي  علامة أدبية وسياسية بارزة مصرية  ولدت فى  20 يوليو 1911   شكلت الكتابة والثقافة العربية من خلال كتابتها والحركة النسوية والمناصرة. كانت من السيدات الأوليات اللواتي ارتدن جامعة القاهرة وفي عام 1941 أصبحت أول امرأة مصرية حصلت على الماجستير والدكتوراه في الآداب لأعمالها في الأدب العربي. بعد التخرج، عينتها الجامعة كأول مُحاضِرة تشغل هذا المنصب. كانت أيضاً من أوائل السيدات اللائي شغلن منصب الرؤساء من ضمن ذلك رئيسة قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة ورئيسة الاتحاد النسوي المصري ورئيسة رابطة خريجات جامعة المرأة العربية. نُشرت كتابتها التي تتضمن مجلدين من قصص قصيرة وعشرة دراسات نقدية والعديد من ترجمات عالم الأدب (أحاديث جدتي) نشر عام 1935. 

 

الناشطة النسوية هدى شعراوى

 

نشأت سهير القلماوى في عائلة تفخر بتعليم إناثها ولذلك كانت قادرة على الاستفادة من مكتبة أبيها ذات الأعمال الشاسعة بسن مبكر. 

كما نشأت سهير القلماوي وسط تأثير السيدات المصريات خلال الفترة التي كانت بها الناشطة النسوية هدى شعراوي والشخصية القومية البارزة صفية زغلول. 

وفى عام 1928، تخرجت القلماوي من الكلية الأمريكية للفتيات وكرست نفسها لدراسة الطب كوالدها في جامعة القاهرة. وشجعها أبوها على التخصص في الأدب العربي ومن هنا أصبحت سهير القلماوى أول فتاة شابة ترتاد جامعة القاهرة وأول امرأة بين أربعين رجل تدرس الأدب العربي. خلال وجودها في جامعة القاهرة، كما تلقت القلماوي الإرْشاد من الدكتور طه حسين الذي كان رئيس قسم اللغة العربية ورئيس التحرير بمجلة جامعة القاهرة.

 

القلماوى أول أمراة تعمل بالصحافة

 

و قام طه حسين بترقية القلماوي الى مساعدة رئيس التحرير في مجلة جامعة القاهرة عام 1932 وهكذا أصبحت القلماوي أول امرأة تعمل بالصحافة في مصر. خلال فترة دراستها، أيضاً، و كانت مذيعة لخدمة البث الإذاعي المصري. بعدما حصلت على الماجستير في الآداب، ثم تلقت سهير القلماوى  منحة لإجراء البحوث في باريس لشهادة الدكتوراه. عام 1941، بعدما انتهت من رسالة الدكتوراه، و أصبحت أول امرأة تحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة.

 

جامعة المرأة العربية 

 

ثم عملت سهير القلماوى  كرئيسة الاتحاد النسوي المصري، وفي عام 1959 أصبحت رئيسة رابطة خريجات جامعة المرأة العربية حيث أسست التعاون بين الاتحاد المصري والاتحاد العالمي للجامعات. أصبحت لاحقاً رئيسة الهيئة المصرية العامة للسينما والمسرح والموسيقى عام 1967 ورئيسة مجتمع ثقافة الطفل عام 1968.  و ساهمت القلماوي في النضال لأجل حقوق المرأة ليس فقط عبر عملها الأدبي، ولكن أيضاً عبر مشاركتها في مؤتمرات المرأة العربية حيث نادت بمساوة الحقوق. 

 

جامعة الفتيات الفلسطينيات

 

وفى  عام 1960، كانت رئيسة المؤتمر الدولي للمرأة؛ وفي عام 1961 أصبحت رئيسة أول اجتماع للفنون الشعبية. شكلت لجنة للإشراف على جامعة الفتيات الفلسطينيات للحديث عن اهتمامها بالقضية الفلسطينية وكان ذلك عام 1962.

 

القلماوى عضوة بالبرلمان

 

و بدأ عمل سهير القلماوى السياسي عندما دخلت مجال السياسة كعضوة بالبرلمان عام 1958 ومجدداً في 1979 حتى 1984. كانت أيضاً رئيسة الإدارة التابعة للهيئة المصرية للنشر والتوزيع حيث عملت على توسيع نطاق القراء وتشجيع الكتاب الشباب والنهوض بصناعة الكتب. و في عام 1967، أسست أول معرض كتاب في الشرق الأوسط: معرض القاهرة الدولي للكتاب. وخلال سنوات عمرها الأخيرة، عملت كرئيسة الهيئة العامة للكتاب من 1967 إلى 1971 وكرئيسة هيئة الرقابة من 1982 إلى 1985.

في بداية عام 1935، نشرت مجموعة واسعة من الأعمال الأدبية تحتوي قصصا قصيرة ودراسات نقدية ومجلات ثقافية وترجمات. توفيت بالقاهرة في مايو 1997.

ومن أهم مؤلفات الراحلة سهير القلماوى كالاتى:-

 

أحاديث جدتي 1935، الطبعة الحديثة بالهيئة المصرية العامة للكتاب 2010.

 

ألف ليلة وليلة 1943، والطبعتان الحديثتان الأولى بالهيئة المصرية العامة للكتاب2010 ، والثانية بالهيئة العامة لقصور الثقافة 2010 ضمن سلسلة ذاكرة الكتابة.

 

أدب الخوارج 1945، والطبعة الحديثة بالهيئة المصرية العامة للكتاب 2010.

 

في النقد الأدبي 1955،

 

الشياطين تلهو 1964،

 

ثم غربت الشمس 1965،

 

المحاكاة في الأدب 1955،

 

العالم بين دفتي كتاب 1985، الطبعة الحديثة بالهيئة المصرية العامة للكتاب 2010م،

 

ذكرى طه حسين 1974، دار المعارف، سلسلة اقرأ، عدد رقم 388،

 

 

المرأة عند الطهطاوي

 

 

وبالفعل ترجمت العديد من الكتب والقصص منها: قصص صينية لبيرل بك، عزيزتي اللويتا، رسالة أبون لأفلاطون، وأيضاً عشر مسرحيات لشكسبير وأكثر من 20 كتاباً في مشروع الألف كتاب. ومن أبحاثها: المرأة عند الطهطاوي، أزمة الشعر.

علاوة على ما سبق كان لها السبق الأول في إنشاء مكتبة في صالة مسرح الأزبكية لبيع الكتب بنصف ثمنها، وأيضا كانت الأولى في تقديم دراسة عن الأدب المصري المعاصر إلى التعليم الجامعي. كما أعطت الفرصة لأكثر من 60 أديباً لتقديم مؤلفاتهم عندما قامت بإصدار سلاسل أدبية سُميت «مؤلفات جديدة»، ومن ناحية أخرى وضعت أسساً للطرق الأكاديمية في تحليل الأدب والفن.

 

القلماوى أول مشرفة لمعرض الكتاب

 

وكانت الدكتورة سهير القلماوي مكلفة بالإشراف على الدورة الأولى لهذا المعرض، وشارك في المعرض 27 دولة، وأكثر من 400 دار نشر، وزاره أكثر من سبعين ألف زائر، واستمر المعرض عشرة أيام فقط وكانت فعاليات المعرض في إطار الاحتفال بالعيد الألفي لمدينة القاهرة، الى أن تفرعت عن هذا المعرض معارض كتب أخرى متخصصة مثل معرض القاهرة الدولي لكتب الأطفال الذي بدأ سنة 1984 ويقام في شهر نوفمبر من كل عام، قبل أن يتوقف من سنوات.

 

وتوفيت سهير القلماوى فى ٤ مايو ١٩٩٧.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة