حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء
حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء


حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء

ناريمان محمد

الأحد، 28 يناير 2024 - 04:44 م

ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال نصة" ما حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء؟".

أجابت دار الإفتاء، "مسح الوجه باليدين عقب الدعاء مستحَبٌّ باتفاق الفقهاء إذا كان خارج الصلاة، وأما في داخل الصلاة عقب الفراغ من القنوت؛ فقد أجازه الشافعية في وجهٍ، والحنابلة في المعتمد من مذهبهم.

اقرأ أيضاً

«الإفتاء»: ذبح شيء لله تعالى في شهر رجب أمر مشروع وليس واجبًا

قالت "مسح الوجه باليدين عقب الدعاء: فقد اتَّفق جمهور الفقهاء من الحنفية في الأصح، والمالكية، والشافعية، والحنابلة: على جواز مسح الداعي وجهه بيديه بعد الفراغ من الدعاء خارج الصلاة، والإمام الحصكفي الحنفي، قال في "الدر المختار" (ص: 70، ط. دار الكتب العلمية): [والمسح بعده على وجهه سنة في الأصح] اهـ، وجاء في "الفتاوى الهندية" (5/ 318، ط. دار الفكر): [مسح الوجه باليدين إذا فرغ الداع من الدعاء قيل: ليس بشيء، وكثير من مشايخنا رحمهم الله تعالى اعتبروا ذلك، وهو الصحيح، وبه ورد الخبر، كذا في "الغياثية"] اهـ.

أضافت: "الإمام شهاب الدين النفراوي المالكي قال  في "الفواكه الدواني" (2/ 335، ط. دار الفكر): [ويُستحبّ أن يمسح وجهه بيديه عقبه- أي: عقب الدعاء- كما كان يفعله عليه الصلاة والسلام] اهـ،  وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (4/ 655، ط. دار الفكر): [ومن آداب الدعاء كونه في الأوقات والأماكن والأحوال الشريفة، واستقبال القبلة، ورفع يديه ومسح وجهه بعد فراغه] اهـ.


تابعت: "العلامة المرداوي الحنبلي  قال في "الإنصاف" (2/ 173، ط. دار إحياء التراث العربي): [فوائد: الأولى: يمسح وجهه بيديه خارج الصلاة إذا دعا عند الإمام أحمد، ذكره الآجري وغيره] اهـ ، والدليل على ذلك: ما روي عن عمر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مَدَّ يديه في الدعاء لم يَردَّهُما حتى يَمْسَح بهما وجهه" أخرجه الترمذي في "الدعوات"، والحاكم في "لمستدرك ، قال الحافظ ابن حجر: أخرجه الترمذي، له شواهد منها حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند أبي داود وغيره، ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن، ينظر: "سبل السلام شرح بلوغ المرام" (2/ 708، ط. دار الحديث).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة