جانب من لقاء رئيس البنك الأفريقي بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية
جانب من لقاء رئيس البنك الأفريقي بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية


البنك الأفريقي للتنمية: القارة قادرة على إطعام نفسها وبقية العالم

شيماء مصطفى

الأحد، 28 يناير 2024 - 06:37 م

استضاف رئيس البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أديسينا، المديرين العامين للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية المقيمين في أفريقيا، في المقر الرئيسي للبنك في أبيدجان، بهدف مناقشة سبل تعزيز الإنتاجية الغذائية والزراعية في أفريقيا.

البنك الأفريقي للتنمية يبحث إصلاحات الهيكل المالي العالمي ..27 مايو

والتزمت كل من مجموعة البنك الأفريقي للتنمية والمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (المجموعة)، بتعزيز تعاونهما لزيادة إنتاج الغذاء وتوفير تغذية أفضل لسكان أفريقيا المتزايدين.

وقال البنك الأفريقي للتنمية، أنه ضمن وجود 65% من الأراضي الصالحة للزراعة غير المزروعة على مستوى العالم، أن القارة قادرة على إطعام نفسها وبقية العالم.

 البنك الأفريقي للتنمية يستضيف المديرين العامين للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية

وأوضح البنك الأفريقي للتنمية، أن مراكز المجموعة الاستشارية تقع في جميع أنحاء البلدان الأفريقية، وتركز على تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي، والحد من الفقر، وتحسين الموارد الطبيعية وخدمات النظم الإيكولوجية، موضحا أن المجموعة تؤدي دوراً حاسماً في تحقيق الأمن الغذائي في القارة، وكان نظراؤها في جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية أيضاً أساسيين في تسريع النمو الزراعي والاكتفاء الذاتي الغذائي.

بيان هام من البنك الإفريقي للتنمية بشأن موظفيه الدوليين في إثيوبيا.. اتخذ هذا الإجراء

وكان الاجتماع، هو أول زيارة جماعية منسقة للمديرين العامين/ المديرين الإقليميين الأربعة ونائب المدير العام للمجموعة شؤون أفريقيا إلى شريك ممول، وجاءت بعد يومين من استضافة الدكتور أديسينا زيارة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إذ أشاد رئيس الدبلوماسية الأمريكية بالبنك نظير الجهود الاستثنائية التي يبذلها لمساعدة أفريقيا على إطعام نفسها وبقية العالم.

وركز القادة على تأمين التمويل طويل الأجل للأنشطة البحثية وللمجموعة الاستشارية من أجل تعزيز فعاليتها في جميع أنحاء القارة.

 البنك الأفريقي للتنمية يستضيف المديرين العامين للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية

وناقشوا أيضًا بناء قدرات شركاء خدمات البحوث الزراعية الوطنية على المستوى القطري، والعلماء الشباب وموظفي الإرشاد، ومزارعي البذور في القطاع الخاص لإنتاج بذور معتمدة.

يُذكر أن البنك الأفريقي للتنمية، أدى دورًا رئيسيًا في عملية إصلاح المجموعة الاستشارية لجعل عملها ملائمًا ومستدامًا في أفريقيا.

وقال رئيس البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أديسينا: "لقد سررت بالإصلاحات التي أجرتها المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، ويجب علينا أن نضمن مساءلتها عن النتائج التي يجب أن تكون على نطاق واسع، ويتعين علينا أن نطلق العنان لإمكانات أفريقيا الزراعية وأن ننشر التكنولوجيات لملايين المزارعين الأفارقة. وتحتل المجموعة الاستشارية مكانة مركزية في ذلك. لقد جعلت من الزراعة محورا لعمل هذا البنك وقضية مركزية لمستقبل قارتنا."

البنك الأفريقي يُقرض مصر 131 مليون دولار لتنمية القطاع الخاص

وأضاف الدكتور أديسينا، أن البنك الأفريقي للتنمية، بموافقة مجلس إدارته، يمكن أن ينظر في إدراج المجموعة الاستشارية في برنامج الإقراض طويل الأجل للبلدان.

وقال إن" قادة المجموعة الاستشارية يتمتعون بالمعرفة والخبرة والشبكات المحلية وهم في وضع أفضل للعمل مع المؤسسات الوطنية لمكافحة تغير المناخ وزيادة الإنتاجية والأمن الغذائي".

ويحرص البنك الأفريقي للتنمية، على العمل مع الاتحاد لتوسيع نطاق عمله في مجال تنمية قدرات العلماء والمزارعين الشباب.

 البنك الأفريقي للتنمية يستضيف المديرين العامين للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية

وأعرب الوفد عن استعداده لمساعدة البلدان الإقليمية الأعضاء في البنك الأفريقي للتنمية، على تنفيذ نتائج قمة داكار الثانية للأغذية، التي عقدها البنك بالاشتراك مع الاتحاد الأفريقي وحكومة السنغال، وحضر قمة يناير 2023، 34 رئيس دولة وحكومة و75 وزيرا ورئيسا لشركاء التنمية. وقد قامت حتى الآن بتعبئة أكثر من 70 مليار دولار في جهد عالمي غير مسبوق.

وقال الدكتور سيمون إيهوي، المدير الإقليمي لشؤون قارة أفريقيا بالمجموعة الاستشارية والمدير العام للمعهد الدولي للزراعة الاستوائية، الذي رأس الوفد، "لقد كان البنك الأفريقي للتنمية شريكًا طويل الأمد للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية في توفير التكنولوجيا. ونحن على ثقة من أن دعم البنك الأفريقي للتنمية سيستمر ويزداد".

خلال اجتماعات البنك الأفريقي للتنمية.. 8 رسائل هامة لمحافظ البنك المركزي

وأشاد الدكتور بابوكر مانه، المدير العام لمركز الأفريقي لبحوث الأرز والمدير الإقليمي لمنطقة غرب ووسط أفريقيا، بالمجموعة الاستشارية، بالبنك الأفريقي للتنمية نظير مواصلته دعم المؤسسة بالتكنولوجيات القائمة على الأرز للمزارعين.

وقال إن " الدعم الذي يقدمه البنك الأفريقي للتنمية، لأصناف الأرز الجديدة لأفريقيا أدّى إلى التوسع في إنتاج الأرز في بعض البلدان الأفريقية، إذ لدينا الآن أكثر من مليوني هكتار من الأرز ما يوزاي 47.661 مليون فدان ". 

وأضاف الدكتور بابوكر مانه، أن البنك الأفريقي للتنمية، دعم أيضًا مركز الأفريقي لبحوث الأرز من خلال اتفاق الأرز الخاص في إطار مبادرة "التكنولوجيات لأجل التحول الزراعي في أفريقيا"، التي أثرت بشكل كبير على الإنتاجية الغذائية في العديد من بلدان القارة، وتعد هذه المبادرة نهجا مثبتا لتوسيع نطاق التكنولوجيا، إذ تحقق نتائج هامة بالنسبة للقمح في إثيوبيا والسودان وللذرة في كينيا ودول منطقة جنوب أفريقيا.

وبعد نجاح المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة، أعلن رئيس البنك الأفريقي للتنمية، أن البنك يخطط لبدء المرحلة الثالثة.

 البنك الأفريقي للتنمية يستضيف المديرين العامين للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية

وجدير بالذكر إن البنك الأفريقي للتنمية ، أطلق بالتعاون مع مركز الأفريقي لبحوث الأرز، مؤخراً البرنامج الإقليمي لتنمية الأرز في غرب أفريقيا بقيمة 650 مليون دولار في 15 دولة في منطقة غرب أفريقيا، ويشمل البرنامج مليون مزارع يقومون بزراعة ما يصل إلى 750 ألف هكتار من الأراضي لإنتاج 53 مليون طن من الأرز على مدى خمس سنوات.

وتحدث المدير الإقليمي لوسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا بالمجموعة الاستشارية، والمدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، علي أبو سبع، عن التحديات في الشمال، أين ترتفع درجات الحرارة. وسلط الضوء على كيفية قيام مركزه بتجربة ثوري لنظام الحث للمطر من أجل مساعدة المزارعين على زيادة غلاتهم.

رسائل هامة لمحافظ البنك المركزي خلال اجتماعات «الأفريقي للتنمية»| إنفوجراف

وشددت نائبة المدير العام للبحث والتطوير، بقسم علم وراثة الثروة الحيوانية والأعلاف في المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية، سيبونيسو مويو، على أهمية زيادة إنتاجية الثروة الحيوانية في أفريقيا، والعلاقة التكاملية بين المحاصيل والماشية لضمان حصول الحيوانات على علف جيد الجودة. .

كما تحدثت الدكتورة إليان أوباليجورو، الرئيسة التنفيذية لمركز بحوث الغابات الدولية والحراجة الزراعية العالمية، عن المساهمة الحاسمة التي يجب أن تقدمها الأشجار لتحسين صحة التربة، قائلة إننا"نريد أيضًا إعطاء الأولوية لكيفية تمويل الزراعة وتحويل المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، مما يؤدي إلى قدر أكبر من الأمن الغذائي، وتحسين التغذية، وزيادة التنوع البيولوجي".

محافظ البنك المركزي: التغيرات المناخية تزيد الضغط على موارد المياه في القارة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة