الشاعر جمال بخيت
الشاعر جمال بخيت


بروفايل | في ذكري ميلادة..«جمال بخيت» لم يكن يرغب في استكمال تعليمة 

ياسر ربيع

الإثنين، 29 يناير 2024 - 02:59 م

يحل اليوم الاثنين الموافق 29 من يناير ذكري ميلاد الشاعر الكبير جمال بخيت، فهوعلامة في الشعر الغنائي المصري.

نشأة الشاعر جمال بخيت

ولد جمال محمد أحمد بخيت في مثل هذا اليوم 29 يناير من عام 1954، درس في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتخرج من قسم الصحافة عام 1979م.

محطات الشاعر جمال بخيت

لعب جمال بخيت دورًا مهمًا في العقود الماضية في مسيرة الأغنية العربية بأشعاره التي انتشرت بين أبناء الأجيال المختلفة.
بدأ كتابة الشعر الغنائي منذ أواخر السبعينات، وكتب عشرات اﻷغاني البارزة، منها (آدم وحنان، أم الضفاير، اتحدي لياليك، حسك في الدنيا يابا)، كما أصدر العديد من الدواوين، من أبرزها  (شباك النبي، على باب الله، أهل المغنى).
في عام 1995 شارك في المسابقة التي عقدت في الأردن بأغنية "بنعشق الحياة" لحن حلمي بكر وغناء غادة رجب، وفازت الأغنية بالجائزة الكبرى وهي جائزة الميكروفون الذهبي كأفضل عمل متكامل.
في عام 1996 شارك في المسابقة التي عقدت بالبحرين بأغنية اتجمعوا، لحن عمار الشريعي وغناء أنغام، وفازت الأغنية بجائزة أفضل لحن.
في عام 1998 شارك بأغنية "غنى" لحن حلمي بكر وغناء رحاب مطاوع، وقد فاز الشاعر بجائزة أفضل نص، كما فاز الفنان حلمي بكر بجائزة أفضل لحن عن نفس الأغنية.

جمال بخيت:«لم أكن أرغب في استكمال تعليمي»

وفي حوار للشاعر جمال بخيت  في برنامج معكم على للإعلامية منى الشاذلى تحدث الشاعر جمال بخيت عن دور والدته في استكمال دراسته ودخوله كلية الإعلام، ومن بعدها الالتحاق بالصحافة ومناقشاته المستمرة معها حول الربط بين التخصص الدراسى والأدب، وقال: لم أكن أرغب في استكمال تعليمى ولم أدخل امتحان الثانوية العامة لعامين إلى أن أقنعتنى أمى بذلك.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة