الدكتور صفوت عبد السلام  أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بكلية حقوق جامعة عين شمس  
 الدكتور صفوت عبد السلام  أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بكلية حقوق جامعة عين شمس  


اقتصادي يكشف موقف الجنيه أمام الدولار قبل قرار الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي

حسن هريدي

الأربعاء، 31 يناير 2024 - 06:56 م

قال الخبير الاقتصادي الدكتور صفوت عبد السلام أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بكلية حقوق جامعة عين شمس إن التوقعات تشير الي أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيتخذ قرار برفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المقرر له اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، حيث إن المؤشرات الاقتصادية تشير احتمال كبير أن يتخذ الفيدرالي قرار برفع سعر الفائدة.

وأضاف الدكتور صفوت عبد السلام في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن في حالة اتخاذ البنك الفيدرالي الأمريكي قرارا برفع سعر الفائدة سيكون الخيار الأول أمام البنك المركزي الأمريكي هو رفع سعر الفائدة للحفاظ على تدهور قيمة الجنيه المصري في السوق .

وأضاف أستاذ الاقتصاد والمالية العامة أن البنك المركزي المصري سيكون مضطرا في حالة رفع سعر الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي أن يتخذ قرارا برفع سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأمريكي خلال الاجتماع المقرر انعقاده غدا يوم الخميس 1 فبراير 2024 ولذلك من أجل الحفاظ على قيمة الجنيه المصري في السوق بالاضافة الي الابقاء على عدم هجرة رؤوس الأموال من السوق المصري الي الأسواق الخارجية .

وأوضح الدكتور صفوت عبد السلام أن البنك المركزي المصري أمامه عدة خيارات خلال الاجتماع المزمع انعقاده غدا وهي الحفاظ على قيمة الجنيه المصري من التدهور امام العملات الاجنبية باتخاذ قرار برفع سعر الفائدة بالرغم من تأثير ذلك على الأوضاع الاقتصادية وتزايد معدلات التضخم .

وأضاف أن الهدف الأكبر حاليا والأفضل هو الحفاظ على قيمة العملة المصرية من التدهور والتخلي لنوع ما عن هدف خفض معدلات التضخم وذلك عن طريق رفع سعر الفائدة بالرغم من ذلك سيؤدي الي تزايد التأثير السلبي على المواطن على المدى القصير ولكنه الافضل بالنظر الي الابقاء على الاستثمارات والحفاظ على رؤوس الأموال من الهروب الي الخارج .

وأضاف الدكتور صفوت عبد السلام أن سيناريوهات قرار سعر الفائدة امام البنك الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي المصري تربط بعضها بالبعض حيث ان قرار لجنة السياسة المالية سيرتبط لحد ما بقرار الفيدرالي الأمريكي.

اقرأ أيضا | في أول اجتماع عام 2024.. الفيدرالي الأمريكي يقرر سعر الفائدة اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة