القوات الجوية الأمريكية - أرشيفية
القوات الجوية الأمريكية - أرشيفية


القتال أمام الأبواب.. خطة عسكرية أمريكية سرية الحرب على غزة

سامح فواز

الخميس، 01 فبراير 2024 - 11:26 م

صدرت أوامر لأفراد القوات الجوية الأمريكية في العراق بالبقاء على أهبة الاستعداد في حالة "تورط الولايات المتحدة على الأرض في الحرب بين إسرائيل وحماس"، حسبما أفاد موقع "ذا انترسيبت" نقلاً عن مذكرة البنتاجون.

وذكر الموقع الإخباري أن المذكرة التي تم توزيعها في وقت سابق من هذا الشهر، تطلب وضع عدد غير معروف من القوات "على أهبة الاستعداد للانتشار الأمامي لدعم القوات في حالة تورط الولايات المتحدة على الأرض في الحرب بين إسرائيل وحماس". وينطبق الأمر الاحتياطي على القوات المتمركزة في العراق منذ العام الماضي، وفقًا لوثيقة البنتاجون المنفصلة التي اطلع عليها الموقع.

وقد صرح البيت الأبيض في عدة مناسبات منذ أكتوبر أن دعمه لإسرائيل لن يشمل الجنود الأمريكيين الذين يقاتلون إلى جانب نظرائهم الإسرائيليين.

ردت الولايات المتحدة على عماية طوفان الأقصى في يوم الـ 7 أكتوبر بإرسال حاملتي طائرات على الفور إلى المنطقة وإعداد 2000 جندي إضافي للانتشار في الشرق الأوسط، لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قال للصحفيين في 10 أكتوبر إن "هناك ولا توجد نية لنشر قوات أمريكية على الأرض" في إسرائيل أو غزة.

ومع ذلك، تنشط القوات الخاصة الأمريكية في إسرائيل منذ شهر أكتوبر، حيث قال المسؤول الكبير كريستوفر ماير للصحفيين في ذلك الوقت إن قوات الكوماندوز الأمريكية "تساعد الإسرائيليين بنشاط على القيام بعدد من الأشياء"، واعترف البنتاجون أيضًا بإطلاق طائرات تجسس بدون طيار فوق غزة "لدعم جهود استعادة الرهائن".

منذ بدء الصراع، تعرضت القوات الأمريكية في العراق وسوريا والأردن لإطلاق النار أكثر من 150 مرة، مع إخضاع جماعات تابعة لإيران قواعدها لوابل منتظم من الطائرات بدون طيار والصواريخ. وأدى أحد هذه الهجمات على موقع أحد المعسكرات التي تقع على الحدود الأردنية السورية يوم الأحد إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة عشرات آخرين.

كما شنت السفن والطائرات الحربية الأمريكية عدة ضربات ضد جماعة الحوثيين في اليمن، في محاولة لكسر الحصار الحوثي على السفن التجارية "المرتبطة بإسرائيل" التي تمر عبر البحر الأحمر. ورد الحوثيون باستهداف السفن التجارية والعسكرية الأمريكية في المنطقة، وأعلن المسلحون يوم الأربعاء أنهم أطلقوا عدة صواريخ على المدمرة الأمريكية يو إس إس جرافلي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، إن الطائرة جرافيلي أسقطت صاروخًا قادمًا، ولم تتعرض لأضرار أو خسائر بشرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة