محمود حميدة
محمود حميدة


محمود حميدة: لا يجب إلغاء المهرجانات لأي سبب.. ومهرجان الأقصر يواجه صعوبات كل عام

دعاء فودة- محمد طه

الجمعة، 02 فبراير 2024 - 04:00 م

بدأ منذ قليل فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وقال الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان إن أهمية أي مهرجان كونه عمل سينمائي حقيقي لا يجب إلغائه لأى سبب من الأسباب.

وأضاف: "الفنان يكون عنده حالة وفاة ويعود للتمثيل في اخر اليوم ويجب تعميم هذا المفهوم وهو تبادل المصلحة والمنفعة من لديه القدرة على دعم مهرجان ما فهو مستفيد من شهرة له او لعمله".

وتابع: "اتمنى استمرار مهرجان الأقصر فهو يواجه صعوبات لإقامة كل دورة".

وكانت إدارة المهرجان اختارت 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الـ4، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

وأعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في دورته الثالثة عشرة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، عن اختيار المخرج المسرحي أحمد مختار لإخراج حفل افتتاح المهرجان، بمعبد الأقصر، والموسيقار هيثم الخميسي على وضع اللحن المميز للدورة الجديدة، كماتم تعيين الناقدة مروة أبو عيش رئيسًا لقسم الأفلام بالمهرجان، واختيار الكاتب الصحفي والناقد زين العابدين خيري شلبي، مستشارًا إعلاميًا ورئيسا لتحرير النشرة اليومية للمهرجان.

وكشفت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، عن انتهاء لجنة اختيار الأفلام من أعمالها، وتضم كلا من المونتيرة والناقدة صفاء الليثي، والناقد أسامة عبد الفتاح، والدكتور أشرف راجح أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والناقدة هالة الماوي، والسيناريست سيد فؤاد.

يذكر أن، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أعلن عن تكريم عدد صناع السينما الإفريقية تقديرًا لتاريخهم الكبير، منهم: الممثلة الكبيرة آي كيتا يارا من بوركينافاسو، والمنتج والموزع المصري جابي خوري لإنجازاته الكبيرة والمؤثرة في صناعة السينما المصرية على مدى تاريخ طويل، والمخرج التونسي الكبير محمود بن محمود.

ينظم المهرجان، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تنظمه مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار (هيئة تنشيط السياحة)، الخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة