ضوء البروج
ضوء البروج


اليوم.. « ضوء البروج » يزين السماء

ناريمان محمد

السبت، 03 فبراير 2024 - 04:24 م

تعتبر ليالي شهر فبراير الخالية من وجود القمر وقت مثالي لرؤية ضوء البروج والفرصة متاحة من اليوم السبت 3 فبراير 2024 وخلال الأيام المقبلة قبل وصول القمر منزلة الاقتران لشهر شعبان .

اقرأ أيضا : «جونو» يحل لغز الضوء البروجي الغامض على الأرض 

ولرؤية الضوء البروجي هناك حاجة لأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد حيث سيظهر بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة من غروب الشمس وسيبدو مثل هرم ضبابي عريض من الضوء الخافت. 

والضوء البروجي يمكن رؤيته لمدة تصل إلى ساعة بعد بداية الليل، وعلى عكس لون السماء المحمر فإن ضوء البروج لا لون له، فالسماء المحمرة بعد غروب الشمس سببها الغلاف الجوي للأرض ولكن الضوء البروجي مصدره خارج غلافنا الجوي.

وعندما ننظر الى للضوء البروجي فنحن ننظر الى الحافة الجانبية لمستوى النظام الشمسي. فضوء البروج عبارة عن أشعة الشمس المنعكسة عن جزيئات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى حركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.

هذاويجب عدم الخلط بين الضوء البروجي  الذي يمتد صعوداً ويتركز على مسار الشمس، مع درب التبانة الأكثر إشراقًا والذي يمتد صعوداً من الأفق الشمالي الغربي في هذا الوقت من العام. 

ويرجع السبب في ان الضوء البروجي يكون أكثر وضوحا بعد بداية الليل في هذا الوقت من السنة لأن دائرة البروج بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تقع تقريبا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في فبراير ومارس.

أما القاطنين في النصف الجنوبي للكرة الارضية ( جنوب خط الاستواء)، سيكون أواخر الشتاء وأوائل الربيع في أشهر (أغسطس وسبتمبر وأكتوبر) هي أفضل وقت لرؤية الضوء البروجي في سماء المساء، اما في الوقت الحالي (فبراير، مارس، أبريل)، فيتم البحث عن الضوء البروجي قبل الفجر. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة