أعمال فنية أحيت أغاني قديمة
أعمال فنية أحيت أغاني قديمة


آخرها «حالة خاصة».. أعمال فنية أحيت أغاني قديمة

هناء حمدي

الأحد، 04 فبراير 2024 - 12:52 م

أعادت عدد من الأعمال الفنية إحياء الكثير من الأغاني القديمة والتي أصبحت مع مرور الوقت مرتبطة بالعمل الفني سواء مسلسل أو فيلم أكثر من ارتباطها التاريخي بوقت طرحها.

ومن أبرز الأعمال التي أعادت إحياء الأغاني القديمة وقدمتها للجمهور من جديد لتعود مرة أخرى على الساحة بعد 36 عام من الغياب مسلسل «حالة خاصة» من بطولة طه الدسوقي وغادة عادل من تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار والذي أعاد أغاني فرقة المصريين بقيادة هاني شنودة من جديد إلى الواجهة الفنية.

وقدم المسلسل على مدار 10 حلقات عرض عدد من أغاني فرقة المصريين والتي حققت نجاح وقت طرحها في فترة التسعينيات مثل أغنية « الشو ارع حواديت» و«مافتش ليه» من ألبوم «بحبك لا» والذي تم إصداره عام 1977.

وأغنية «ابدأ من جديد» وأغنية « هزني» و« لما كان البحر أزرق » من ألبوم « ابدأ من جديد» والذي صدر عام 1981 كما تم إعادة تقديم أغنية «أوقات أشوف ملامحك» وموسيقى  «لونجا 58» من ألبوم «ماشية السنيورة» والذي تم طرحه عام 1985 ضمن أحداث المسلسل.

اقرأ أيضًا: منى زكي تتصدر إيرادات أفلام البطولة النسائية بـ«رحلة 404»

ولم يكن مسلسل «حالة خاصة» أول عمل فني يعيد إحياء أغاني قديمة بل سبقها الكثير من الأعمال وأول هذه الأعمال والتي يمكن أن تكون صاحبة السبق والفكرة فيلم «سهر الليالي» والذي تم عرضه عام 2003 من بطولة منى زكي وحنان ترك وعلا غانم وفتحي عبد الوهاب وأحمد حلمي من تأليف تامر حبيب وإخراج هاني خليفة.

والذي أعاد إلى الساحة من جديد أغنية «سهر الليالي» من غناء فيروز وكلمات الأخوان رحباني والتي تم طرحها عام 1974 ليزيد من نجاحها بعد أكثر من 29 عام على طرحها.

وبعد عام من عرض فيلم «سهر الليالي» كرر فيلم «أحلى الاوقات» سنة 2004 من بطولة حنان ترك ومنة شلبي وهند صبري من إخراج هالة خليل نفس التيمة من خلال إحياء أغنية «الدنيا ريشة» للفنان سعد عبدالوهاب التي غناها في فيلم «علموني الحب» عام 1957 وأعاد غنائها الفنان محمد منير.

ورغم أن هناك اعمال قدمت الاغاني القديمة كما هي بصوت مغنييها الأصليين إلا أن هناك أعمال أخرى اعادت تقديم الاغاني القديمة بتوزيع وصوت مختلف وهو ما قام به الفنان محمد سعد عام 2002 في فيلم «اللمبي» عند إعادة تقديمه أغنية «حب إيه» لأم كلثوم بصوته وبتوزيع وطابع شعبي.

وأيضا أعاد المطرب الشعبي حمادة الليثي عام 2013 في فيلم «القشاش» تقديم أغنية «على رمش عيونها» للفنان وديع الصافي بصوته مع تغير توزيعها ولحنها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة