أمم أفريقيا 2023
أمم أفريقيا 2023


أبرزهم وليامز ومابولولو| الكان يمنح «صكوك النجومية» لـ 5 مخضرمين

وكالات

الإثنين، 05 فبراير 2024 - 12:14 م

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليًا في كوت ديفوار تألق العديد من اللاعبين الذين تخطوا حاجز الـ30 عامًا في المسابقة القارية، التي تختتم فعالياتها الأحد المقبل، لتمنحهم في النهاية "صك النجومية" التي يستحقونها.

وبينما كانت الأضواء مسلطة على العديد من نجوم القارة وسط توقعات بتألقهم، فقد كان هناك مجموعة أخرى، الذين كانوا مغمورين بزغت نجوميتهم بشدة خلال المنافسات.

ونلقي الضوء في السطور التالية على أبرز 5 لاعبين توهجوا مع منتخباتهم:

 

◄رونوين وليامز

 

جذب حارس جنوب أفريقيا، الأضواء إليه بشدة بعدما قاد بلاده للتأهل إلى نصف نهائي البطولة، عقب فوزه (2-1) على الرأس الأخضر بركلات الترجيح.

ولعب وليامز دور البطولة في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي، حيث تصدى للعديد من الفرص المحققة في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن يتعملق خلال ركلات الترجيح ويتصدى لـ4 ركلات.

وخلال النسخة الحالية، تمكن وليامز، حارس صن داونز، من معادلة الرقم القياسي لمحمد أبو جبل، حارس مصر، الذي تصدى هو الآخر لـ4 ركلات ترجيح خلال مشوار الفراعنة بأمم أفريقيا 2021 في الكاميرون.
 

كما أصبح وليامز، 32 عامًا، أول حارس يتصدى لـ4 ركلات ترجيح خلال مباراة واحدة في تاريخ أمم أفريقيا، التي بدأت عام 1957 في السودان.

ولم يكن تألق وليامز قاصرًا على مواجهة الرأس الأخضر فحسب، بل طوال مشوار "الأولاد" في البطولة؛ حيث قاد الفريق المتوج باللقب عام 1996، للحفاظ على نظافة شباكه في 4 مباريات متتالية لأول مرة، ليصبح مرشحا بقوة للفوز بجائزة أفضل حارس بالبطولة.

 

◄إيميليو نسووي

 

مهاجم منتخب غينيا الإستوائية، وفريق إنتر سيتي الإسباني، يتربع على قمة جدول ترتيب هدافي أمم أفريقيا 2023 حاليًا برصيد 5 أهداف، أحرزها جميعًا في مرحلة المجموعات.

ورغم خروج منتخب بلاده من دور الـ16، يمتلك نسووي، 34 عامًا، حظوظًا لا بأس بها للتتويج بجائزة هداف البطولة في ظل ابتعاده بفارق هدفين أمام أديمولا لوكمان، مهاجم نيجيريا، وبفارق 3 أهداف أمام يوان ويسا، وثيمبا زواني، لاعبي الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا على الترتيب.

وبدأ تألق نسووي من خلال المباراة الثانية لغينيا الإستوائية بمرحلة المجموعات، حين أحرز 3 أهداف في شباك غينيا بيساو ليقود بلاده للفوز (4-2).

وأصبح نسووي حينها أول لاعب يسجل "هاتريك" في مباراة واحدة بالبطولة منذ أكثر من 15 عاما، كما بات أكبر لاعب سنًا يحرز ثلاثية بإحدى مباريات البطولة عبر تاريخها.

 

ولم ينجح أي لاعب في نيل لقب هاتريك بأمم أفريقيا منذ نسخة غانا 2008 حينما سجل المغربي سفيان علودي 3 أهداف في شباك ناميبيا، لكن نسووي انضم لقائمة تضم 15 لاعبًا فقط تمكنوا من تسجيل 3 أهداف خلال مباراة واحدة على مدار تاريخ كأس الأمم الأفريقية.

وعاد نسووي للتوهج خلال المواجهة أمام كوت ديفوار "صاحبة الأرض"، وسجل هدفين لبلاده، ليقودها لفوز مثير على منتخب الأفيال (4-0).

 

◄كريستوفاو مابولولو

 

قاد مهاجم الاتحاد السكندري المصري، المنتخب الأنجولي لبلوغ ربع النهائي بعد نسختي 2008 و2010، بعد ظهوره اللافت مع "الغزلان السوداء".

وافتتح مابولولو، 31 عامًا، التسجيل لأنجولا عقب إحرازه هدفًا من ركلة جزاء، خلال التعادل (1-1) مع الجزائر في الجولة الأولى بدور المجموعات، قبل أن يسجل هدفا خلال الفوز (2-0) على بوركينا فاسو، ليسهم في صعود الفريق للأدوار الإقصائية في أمم أفريقيا لأول مرة منذ 14 عامًا.

وواصل مابولولو تألقه، بعدما أحرز أحد أجمل أهداف تلك النسخة، خلال فوز أنجولا (3-0) على ناميبيا في دور الـ16، ليرفع رصيده التهديفي لـ3 أهداف.

وتمكن مابولولو من معادلة رقم مواطنه أمادو فلافيو، نجم الأهلي المصري السابق، الذي أحرز نفس العدد من الأهداف خلال مشاركته مع أنجولا بنسختي المسابقة عامي 2006 بمصر، و2010 على الترتيب.

كان النجم الأنجولي المخضرم، الذي بلغت قيمته التسويقية قبل انطلاق المسابقة 800 ألف يورو، يأمل في قيادة بلاده لبلوغ المربع الذهبي لأمم أفريقيا لأول مرة، غير أن الخسارة (0-1) أمام منتخب نيجيريا، الجمعة الماضي، في دور الثمانية، حرمته من تحقيق هذه الأمنية.

 

◄ثيمبا زواني

 

رغم تألق نجم صن داونز، خلال النسخ الأخيرة من دوري أبطال أفريقيا، وحصوله معه على لقب النسخة الأولى من الدوري الأفريقي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لكنه لم ينل الشهرة والنجومية التي يستحقها سوى خلال النسخة الحالية من أمم أفريقيا.

ولعب زواني، 34 عامًا، دورًا مهمًا في صعود جنوب أفريقيا إلى نصف النهائي، ليعيد منتخب "الأولاد" للظهور بالمربع الذهبي للمرة الأولى منذ نسخة 2000 في غانا ونيجيريا.

ورغم كبر سنه، شارك زواني في القائمة الأساسية في جميع مباريات جنوب أفريقيا.


وخلال 383 دقيقة لعبها زواني في البطولة، ساهم بتسجيل 3 أهداف؛ حيث أحرز هدفين في الفوز (4-0) على ناميبيا بمرحلة المجموعات، بالإضافة لصناعته الهدف الأول الذي أحرزه زميله إيفيدينس ماكجوبا في الانتصار (2-0) على منتخب المغرب بدور الـ16.

وسبق لزواني أن شارك مع جنوب أفريقيا بنسخة أمم أفريقيا 2019، التي استضافتها مصر، وشهدت تأهل الفريق لدور الثمانية، لكنه لم يتمكن خلالها من تسجيل أو صناعة أي هدف.


◄ريان مينديز

 

جناح أيسر منتخب الرأس الأخضر، وفريق فاتح قرا جمرك التركي، كان عنصرًا أساسيًا في تأهل المنتخب الملقب بـ"القروش الزرقاء" لدور الثمانية.

وشارك مينديز، 34 عامًا، في القائمة الأساسية للرأس الأخضر في جميع لقاءات الفريق بالبطولة، وأحرز هدفين وصنع هدفًا خلال رحلة الفريق بالبطولة، التي توقفت عند حدود دور الثمانية.

كان مينديز يطمع في قيادة منتخب بلاده، الذي وصفه المتابعون بـ"الحصان الأسود" للنسخة الحالية، للدور قبل النهائي لأول مرة، غير أن سوء الحظ حال دون نجاح الفريق في المضي قدمًا بالبطولة، بعدما خرج من دور الثمانية، عقب خسارته بركلات الترجيح أمام منتخب جنوب أفريقيا.



الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة