جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


المشرف على الحجر الزراعي يبحث مع سفير الفلبين تعزيز الصادرات السلعية| صور

محرم الجهيني

الخميس، 08 فبراير 2024 - 08:48 ص

استقبل الدكتور سعد موسى المشرف علي الحجر الزراعي، بمقر العلاقات الزراعية الخارجية السفير عز الدين توجو سفير جمهورية الفلبين لدي القاهرة لمناقشة الموضوعات الفنية المتعلقة بتبادل السلع الزراعية والتي من بينها الانتهاء من ملف تصدير الموالح والبطاطس والعنب المصري إلى السوق الفلبيني وفتح السوق المصري أمام منتج الدوريان الفاكهة الاستوائية والتي تشتهر بها الفلبين.

ومن جانبه، أشار "موسى" إلى أهمية متابعة الملفات الفنية لزيادة الصادرات الزراعية إلى دول العالم خاصة الفائض منها وذلك لتشجيع المنتجين الزراعيين وزيادة الدخل القومي المصري.

وأضاف "موسى" إلى الميزة النسبية والتنافسية التي تتمتع بها المنتجات الزراعية المصرية وخاصة الموالح وأهمية قيام الجانب الفلبيني بالانتهاء من دراسة الملف الفني الخاص بتصدير الموالح إلى السوق الفليبيني.

اقرأ أيضا: «الحجر الزراعي» يبحث تبادل السلع وفتح أسواق جديدة في البرازيل

وأكد الدكتور سعد موسى أن الحجر الزراعي المصري قد أرسل من جانبه كافة المعلومات الفنية واشتراطات الصحة النباتية المطلوبة إلى الجانب الفلبيني لفتح السوق أمام تصدير كلا من البطاطس والعنب المصري إلى الفلبين.

وفي ذات السياق، أشار عز الدين توجو إلى أن قطاع الزراعة في الفلبين شكل مصدرا رئيسيا للدخل للسكان بالفلبين، حيث تعتمد معظم الأنشطة على الزراعة ويعمل بها نحو 23% من إجمالى القوى العاملة بالبلاد هناك .

وأضاف أن مساحة جمهورية الفلبين تصل إلى 299 ألف كم مربع وتقع فى جنوب شرق قارة أسيا، وهى عبارة عن أرخبيل مكون من أكثر من 7 آلاف جزيرة، وتتخذ من مدينة مانيلا عاصمة لها.

وقال عز الدين توجو إن مساحة الأراضى الزراعية في الفلبين تبلغ نحو 13 مليون هكتار بما يمثل 41 % من المساحة الكلية لجمهورية الفلبين، وتتوافر مصادر المياه المختلفة اللازمة للزراعة، وهذا ما جعل بلاده تحتل مراكز متقدمه عالميا في بعض المحاصيل الزراعية ومن أهمها المانجو فهو ثالث أهم محصول غذائى وجوز الهند الذى تنتج منه حوالى 2 مليون طن وكذلك الأناناس بانتاج يصل الي لنحو 3 مليون طن اما الأرز فتعد الفلبين ثامن أكبر منتج في العالم له ، فهو يمثل حوالي 3 % من انتاج الأرز العالمى بالإضافه إلى انتاجهم من الموز والذرة والتوابل فضلاً عن كثرة الغابات التي تغطى أكثر من 29 مليون هكتار والتى يُستخرج منها الخشب الذى يصدر للخارج.

وفي نهاية اللقاء، أكد السفير الفلبيني أنه سيتواصل مع السلطات المعنية بالفلبين لمتابعة وإنهاء تلك الملفات، وطلب إنهاء ملف تصدير فاكهة الدوريان إلى مصر، ومعربًا عن سعادته بالتواصل المباشر مع الجانب المصري من أجل تعزيز التعاون الزراعي وتبادل السلع الزراعية بين الجانبين.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة