المخرج إبراهيم الشقنقيري
المخرج إبراهيم الشقنقيري


المخرج إبراهيم الشقنقيري.. 88 عملًا فنيًا من طراز خاص

محمد عادل سالم

الخميس، 08 فبراير 2024 - 09:03 م

 

يعد الراحل إبراهيم الشقنقيري مخرج من طراز خاص حيث قدم العديد من الأعمال الناجحة، وصنع لنفسه أسلوبًا خاصًا في كل أعماله التي يغلب عليها النقد الاجتماعي.

اقرأ أيضًا| «مؤرخ تاريخ مصر الحديث».. عبد الرحمن الرافعي أول من ربط الريف بالتصنيع

قدم الراحل إبراهيم الشقنقيري أكثر من 88 عملًا فنيًا، وحصل على جائزة مهرجان الإسكندرية الدولي للتليفزيون عن الفيلم التسجيلي "اللحظة الخالدة" الذي أخرجه في العام 1964، وجائزة الدراما عن فيلم "الكتاب ذو الغلاف الجميل" في العام التاليوهو من مواليد 10 أغسطس عام 1936، ورحل يوم 8 فبراير عام 2018 ، وهو بالمناسبة درس الإخراج خارج مصر في جامعة جنوب كاليفورنيا قسم السينما في العام 1960، وعمل مخرجًا بالتليفزيون الفرنسي ثم بالتليفزيون المصري كما شغل منصب مدير القناة الثانية ثم مدير عام الإنتاج المرئي بشركة صوت القاهرة، ومنصب مدير استوديو 1 ثم تفرغ للعمل لصالح الشركات الخاصة.

حصل "الشقنقيري" خلال 7 سنوات فقط من عمله في الإخراج، على 3 جوائز سينمائية، كان آخرها جائزة الأفلام التسجيلية من مهرجان "لينبرج" في العام 1968، كما حصل على عدة جوائز عن فيلم "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أحسن إخراج عن فيلم "استقالة عالمة ذرة".

وأخرج "الشقنقيري" العديد من الفنون التمثيلية التي تنوعت ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات وسهرات تليفزيونية، ومن أشهر أفلامه "محاكمة علي بابا"، "المنعطف"، "الوزير جاي"، "فوزية البرجوازية"، "استقالة عالمة ذرة"، "مايوه لبنت الأسطى محمود"، "الورطة"، "مهمة صحفية"، "عين الحياة"، "صاحب العمارة المجنون"، كما قدم سهرات تليفزيونية من بينها "جريمة في قصر العدالة" ومسرحية "فارس وبني خيبان".

كما قدم مجموعة مختلفة من المسلسلات الدرامية من بينها مسلسل "لسانك حصانك" الذي تدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة، وتناول مشكلة تدني مستوى اللياقة والأدب في الحديث وتدعوا لإبراز قيمة ما تفعله الكلمة الطيبة، من ﺗﺄﻟﻴﻒ وقصة وسيناريو وحوار إبراهيم محمد علي.

وقدم مسلسل "سفير نوايا حسنة" من ﺗﺄﻟﻴﻒ مجدي الإبياري وبطولة عبدالله فرغلي، ومنال الفطاطري، وشيرين، وأميرة العايدي، إضافة إلى مسلسلات "حكايات البنات"، و"حاسبوا منه" و"الكلام المباح"، و"أين ذهب الحب".

المصدر: مركز معلومات اخبار اليوم

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة