وزير الدفاع التركي يشار غولر
وزير الدفاع التركي يشار غولر


تركيا والصومال توقعان اتفاقية إطارية للتعاون الدفاعي ومكافحة الإرهاب

وكالات

الجمعة، 09 فبراير 2024 - 02:46 ص

وقع وزير الدفاع التركي يشار غولر ونظيره الصومالي عبد القادر محمد نور، أمس الخميس، اتفاقية إطارية للتعاون الدفاعي والاقتصادي ومكافحة الإرهاب، خلال اجتماع عقده الوزيرين في أنقرة، بحسب بيان لوزارة الدفاع التركية.

وأعرب وزير الدفاع التركي غولر في تصريحات له عقب الاجتماع "عن ثقته بأن الاتفاق الإطاري للتعاون الدفاعي والاقتصادي الذي تم توقيعه سيسهم في تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين بشكل أكبر".

وأوضح، قائلا: "بحثنا خلال الاجتماع قضايا دفاعية وأمنية ثنائية وإقليمية، وأكدنا تصميمنا على مواصلة تعزيز تعاوننا العسكري الثنائي".

من جانبه نوه وزير الدفاع الصومالي محمد نور إلى "أن الاتفاقية الإطارية الجديدة التي وقعها البلدين، تشمل مكافحة الإرهاب والتعاون المالي العسكري".

وأعرب عن اعتقاده بأن "الاتفاقية سيكون لها إسهامات كبيرة في الصومال".

بايدن يصف نتنياهو بـ«رجل سيئ مجنون»

وتأتي زيارة وزير الدفاع الصومالي إلى أنقرة في أعقاب تصاعد التوتر بين الصومال وإثيوبيا إثر اتفاق وقعته أديس أبابا مع إقليم أرض الصومال، في الأول من  يناير الماضي يمنحها امتيازات في البحر الأحمر، حيث ترفضه مقديشو وتعتبره انتهاكا لسيادتها.
وتقوم أنقرة بتدريب جنود صوماليين منذ عام 2017، في القاعدة العسكرية التي أنشأتها بمقديشو وفي تركيا، في نطاق الاتفاقية العسكرية الموقعة بين البلدين.

هذا وقدمت الحكومة التركية منحة مالية للصومال بقيمة 30 مليون دولاراً، بموجب اتفاقية دولية مع مقديشو، لم يُعلن عن كامل بنودها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة