فوائد صحية لتناول النعناع يوميا
فوائد صحية لتناول النعناع يوميا


لصحة الجهاز الهضمي.. 4 فوائد صحية لتناول النعناع يوميا

سارة شعبان

الجمعة، 09 فبراير 2024 - 10:52 ص

تعتبر أوراق النعناع من الأعشاب الغنية بالفوائد الصحية الملحوظة، إذ تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية الحيوية للصحة العامة، فهي غنية بفيتامين أ، الضروري للحفاظ على رؤية جيدة، وفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يعزز المناعة، كما يوفر النعناع جرعة كبيرة من الحديد والمنجنيز والفولات، مما يدعم وظائف التمثيل الغذائي المختلفة ونمو الخلايا، وذلك حسب ما ذكره موقع  تايمز أوف إنديا.

مفيد للجهاز الهضمي

يُعرف النعناع تقليديًا بآثاره المهدئة على المعدة، ويساعد في تخفيف الانزعاج الهضمي، ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS)، وذلك بفضل قدرته على تهدئة الجهاز الهضمي.

كما يساعد زيت النعناع المشتق من النعناع بتخفيف الأعراض المرتبطة بمرض القولون العصبي، مما يوفر الراحة التي تشتد الحاجة إليها. ويعتبر النعناع بمثابة مبرد طبيعي، خاصة خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضا: بدون تلف.. طريقة حفظ النعناع لـ3 أسابيع في الثلاجة

صحة الفم
تساهم أوراق النعناع في صحة الفم عن طريق إنعاش النفس ومكافحة البكتيريا الضارة، كما أن مضغ أوراق النعناع لا يترك فمك يشعر بالانتعاش فحسب، بل يعزز أيضًا صحة اللثة والأسنان، مما يوفر بديلاً طبيعيًا لغسول الفم التقليدي.

التخفيف من الحساسية

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يعد النعناع مفيد لعلاج الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، كما أن استنشاق رائحة النعناع أو إضافته إلى نظامك الغذائي من خلال كبسولات قد يخفف من أعراض الحساسية، ويوفر نفسًا من الهواء النقي لأولئك الذين يبحثون عن علاجات طبيعية.

صحة الجلد

خصائص النعناع المضادة للأكسدة تجعله حليفًا قيمًا في العناية بالبشرة، حيث يحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي ويهدئ التهيج. سواء تم تطبيقها موضعيًا أو في منتجات العناية بالبشرة، فإن أوراق النعناع تترك بشرتك تشعر بالتجدد والانتعاش، مما يعكس حيويتها المتأصلة.

الاحتياطات اللازمة 

في حين أن أوراق النعناع تقدم فوائد صحية مختلفة، إلا أنه ينبغي أخذ بعض الاحتياطات بعين الاعتبار، وقد يؤدي النعناع إلى تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة لدى بعض الأفراد بسبب تأثيره المريح على العضلة العاصرة السفلية للمريء.

كما أن الاستهلاك المفرط للنعناع قد يؤدي أيضًا إلى تلف الكبد لدى الأفراد الحساسين. بالإضافة إلى ذلك، قد يتفاعل النعناع مع بعض الأدوية، لذا استشر أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام مكملات النعناع، ​​خاصة إذا كنت تعاني من حالات طبية موجودة مسبقًا أو تتناول أدوية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة